عربي ودولي

تفاصيل مهمة عن سد النهضة الإثيوبي.. تكلفته 3 مليارات جنيه وطوله 1800 متر

سنوات عدة من التفاوض بين مصر وإثيوبيا، بحثا عن حل يرضي جميع الأطراف لسد النهضة الإثيوبي، أفضت إلى طريق مسدود بين الجانبين، سببه تشدد الجانب الإثيوبي، فضلا عن رفضه كل ما طرح لحل الأزمة ومراعاة مصالح مصر المائية، وتجنب الإضرار بحصة مصر من نهر النيل.

بدأ العمل في إنشاء سد النهضة في العام 2012، ومنذ ذلك الوقت لا توجد أي صور أو فيديوهات واضحة تبين مراحل تطورات الأعمال في السد، فضلا عن التفاوت في بعض الأرقام المعلنة عنه، والتي تتعلق بارتفاعه وتفاصيل منطقة المشروع ككل.

ونشرت شركة ساليني الإيطالية المقاول الرئيسي المسئول عن تنفيذ مشروع سد النهضة، تحت عنوان SALINI IMPREGILO IN ETHIOPIA – A story sixty years lon ، التفاصيل الكاملة لسد النهضة الإثيوبي، الذي يسمى بالسد الإثيوبي الكبير أو العظيم.

سد النهضة الإثيوبي الكبير يمثل مستقبل إنتاج الطاقة في إثيوبيا، وبمجرد الانتهاء من إنشائه، فسوف يكون سد النهضة الإثيوبي الأكبر في القارة الأفريقية، إذ يبلغ طوله 1800 متر بينما يبلغ ارتفاعه 155 مترًا.

يحتوي سد النهضة الإثيوبي على خزان مساحته 74000 مليون متر مكعب ، أو ما يعادل 74 مليار متر مكعب، وبدأ توقيع عقد بناء سد النهضة الإثيوبي مع الشركة في العام 2010 ، وذلك بقيمة بلغت 3377.05 مليون يورو ، أي ما يعادل 3 مليارات و377.05 مليون يورو.

يقع مشروع سد النهضة الإثيوبي على طول النيل الأزرق، على بعد نحو 700 كيلو متر شمال غرب أديس أبابا، داخل منطقة بينيشانجول – جوماز، ويشتمل على سد RCC رئيسي ، فضلا عن محطتين للطاقة الكهرومائية على ضفتي النهر، حيث تضم محطة الطاقة على الضفة اليمنى 10 توربينات فرانسيس ، تولد الواحدة 375 ميجاوات ، أما الجزء الموجود على ضفة النهر الأيسر ، فيضم 6 توربينات بسعة مركبة تبلغ 6000 ميجاوات ، فضلا عن إنتاج سنوي متوقع يساوي 15000 جيجاوات في الساعة.

مشروع سد النهضة الإثيوبي ، يتضمن كذلك ممرًا خرسانيًا لسطح الخرسانة ، يوفر 15000 متر مكعب/ ثانية، كما يخرج سد سرج مطحنة صخرية ، ويبغ طوله 5 كيلومترات ، بينما يبلغ إجمالي حجمه 17 مليون متر مكعب، فضلا عن خط كهرباء 400 كيلو فولت يربط محطة Beles الفرعية ، بمحطة فرعية 500 كيلو فولت وغيرها من أعمال الملحقات ، مثل الطرق والجسور وغيرها.

مشروع GERD أو السد الإثيوبي الكبير، هو المشروع الرئيسي المستمر للطاقة الكهرومائية في إثيوبيا، ومن المتوقع أن يضاعف السد الطاقة المستهلكة في إثيوبيا إلى 3 أضعاف، حيث يكون السد هو القوة الدافعة للبلاد لتصدير الطاقة إلى الدول المجاورة لها.

ومشروع سد النهضة الإثيوبي ليس مهمًا من الناحية الفنية والصناعية فقط، لكنه يمثل أيضا إمكانية للتنمية في العديد من الجوانب في إثيوبيا، بينها إنتاج الطاقة وزيادة العمالة ، فضلا عن مساهمة المشروع في الاقتصاد المحلي والوطني، كما يسهم GERD كذلك في تحديث قطاع الإنتاج في إثيوبيا، وتحسين نوعية حياة سكانها.

وعن الفوائد الرئيسية للمشروع بالنسبة لإثيوبيا، فهي كما يلي:

1. من المتوقع إنتاج طاقة بقيمة 6000 ميجاوات من إجمالي الطاقة المثبتة ، ومن المتوقع أن يكون الإنتاج السنوي من 15000 جيجاوات/ ساعة.

2. يساهم مشروع سد النهضة في تطوير أنشطة الصيد، إذ يخلق سعة تخزينية تبلغ 1875 كيلو متر مربع، ما يوفر بدوره فرص عمل جديدة متصلة بصيد الأسماك، فضلا عن التنويع وزيادة توفير الغذاء للسكان المحليين.

3. يوفر المشروع زيادة في الحيوانات المائية والبرية، حيث يمثل خزان المياه موئلًا جديدًا للطيور المائية المهاجرة والمقيمة.

4. يساهم مشروع سد النهضة الإثيوبي في تصدير الطاقة، حيث يؤدي المشروع إلى مضاعفة الطاقة التي تستهلكها إثيوبيا حاليًا، وسوف تكون هي القوة الدافعة لتصدير الطاقة إلى البلدان المجاورة.

5. يقلل سد النهضة الإثيوبي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ، عن طريق إنتاج الطاقة النظيفة والمتجددة التي تفيد البيئة بشكل مباشر.

6. تنمية الاقتصاد المحلي، حيث يروج المشروع شبكة تجارية جديدة قرب المنطقة.

7. يوفر مشروع سد النهضة الإثيوبي، بناء الطرق المؤدية إلى مواقع العمل للمجتمعات المحلية ، وشبكة نقل مفيدة لتحسين التجارة، كما يوفر موقع الشركة المنفذة للمشروع فيديو يوضح تطور مراحل الإنشاءات حتى آواخر عام 2016 في مختلف أجزاء المشروع.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى