عربي ودولي

الإعصار هاغيبيس يجتاح اليابان ويتسبب في مصرع 35 شخصاً

أدى إعصار هاغيبيس الذي يجتاح اليابان خلال الوقت الراهن إلى مصرع 35 شخصاً، كما خلف الإعصار دماراً كبيراً بالعديد من مناطق اليابان، ويواصل عمال الإنقاذ مدعومين بالعديد من الجنود محاولين الوصول إلى المحاصرين بسبب الانهيارات الأرضية والفيضانات العنيفة.

وتشهد منطقة ناغانو فيضانات كبرى بعدما انهار السد المقام فيها، مما أدى إلى اجتياح مياه نهر “شيكوما”، للمنطقة السكنية المجاورة لها حيث ارتفع مستوى المياه حتى الطابق الأول من المباني السكنية المقامة في تلك المنطقة.

وخلف إعصار  هاغيبيس العديد من المفقودين بالإضافة إلى 35 قتيلاً إلى الوقت الراهن، وملايين النازحين، وأعلنت الحكومة اليابانية إن هذا الإعصار يعد أقوى إعصار يضرب دولة اليابان منذ عقود.

كما أصدرت السلطات المسؤولة بدولة اليابان توصيات بإخلاء المنازل في مختلف مناطق البلاد كتدبير احترازي بسبب قوة إعصار هاغيبيس الذي أعلنت الحكومة اليابانية إنه الأقوى منذ عام 1958، وقد تسبب بهطول 939 ملم من الأمطار بغضون 24 ساعة على العاصمة اليابانية.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن دولة اليابان يضربها سنوياً 20 إعصاراً وقبل إعصار هاغيبيس، وقد أدى إعصار “فاكساي” لمقتل شخصين على الأقل بداية من شهر سبتمبر السابق بمنطقة تشيبا القائمة بشرق طوكيو.

وضرب إعصار هاغيبيس بقوة العاصمة اليابانية طوكيو ومناطق مجاورة لها، كما تسبب في حدوث فيضانات في العديد من المناطق التي تمتد إلى محافظة شيزوكا بوسط دولة اليابان إلى محافظة فوكوشيما القائمة في شمال شرقي البلاد.

يعد إعصار هاغيبيس  هو الأقوى الذي يضرب وسط وشرق اليابان منذ 60 عاماً مع رياح بلغت سرعتها خلال بعض الأوقات إلى 180 كيلومترا، كما رافق الإعصار أمطار قوية أدت لتشكل فيضانات كبرى، وسُجل ببعض المناطق هطول كميات قياسية من الأمطار قاربت الألف مليمتر.

لقى بعض الضحايا حتفهم بسبب انزلاقات التربة، في حين جرفت السيول بعض الأشخاص وهم في سياراتهم مع فيضان مياه الأنهار بعد هطول الأمطار بشكل مستمر، كما تسبب إعصار هاغيبيس في سقوط جرحى بلغ عدد 120 جريحاً بحسب الحصيلة الرسمية المعلن عنها في اليابان.

صرحت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية إنه على الرغم من مرور إعصار هاغيبيس، فإن العديد من المناطق بالدولة اليابانية ما زالت عرضة إلى الخطر بسبب مستويات الأمطار القياسية التي تسببت بحدوث فيضانات كبرى في العديد من السدود والأنهار.

تسبب إعصار هاغيبيس في توقف حركة النقل الجوي حيث تم إلغاء ما يقرب من 2400 رحلة جوية، كما تم إلغاء العديد من رحلات القطارات السريعة، كما تم إغلاق خطوط المترو بالعاصمة اليابانية طوكيو، في حين انقطعت إمدادات المياه والكهرباء عن 376 ألف منزل.

أعلن يوشهيدي سوجا المتحدث باسم الحكومة اليابانية إن الإعصار الـ 19 خلال هذا العام 2019 تسبب في وقوع كارثة بمناطق واسعة باليابان، خصوصاً بشرق اليابان، وأشار إلى أن ما يقرب من 27 ألف عسكري يشاركون في عمليات الإنقاذ في تلك المناطق التي شملتها الفيضانات، ووقوع الانهيارات الأرضية، كما تشارك طائرات مروحية في عمليات الإنقاذ.

أقرا المزيد “الخارجية المصرية” تصدر بيانًا لنعي ضحايا إعصار “هاجيبيس” الياباني

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى