مفاجأة أمريكية في سوريا.. ترامب يعلن إعادة انتشار جنوده للتصدي لـ”داعش”

Advertisements

خوفا من عودة تنظيم “داعش” الإرهابي، والوجود في المنطقة العربية، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بقاء القوات الأمريكية التي أعلن انسحابها من شمال سوريا.

وأكد الرئيس الأمريكي، في بيان صدر عنه، أنَّ القوات التي أعلن انسحابها من الشمال السوري ستبقى في المنطقة، كما أن القوات ستنفذ إعادة انتشار من جديد في المنطقة؛ وذلك لمراقبة الأوضاع هناك؛ لمنع تكرار السيناريو الذي حدث في عام 2014، عندما سيطر تنظيم “داعش” الإرهابي على عدة مناطق واسعة في العراق وسوريا.

Advertisements

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمر بسحب كل الجنود الأمريكيين الموجودين في شمال سوريا، ويبلغ عددهم نحو 1000 جندي، وبعدها أعلن تركيا شن هجومٍ عسكري ضدّ الفصائل الكردية الموجودة هناك والحليفة للولايات المتحدة الأمريكية، والتي تسيطر على هذه المنطقة.

وأكد ترامب عبر حسابه الشخصي على موقع التغريدات القصيرة “تويتر”، نقل قواته من سوريا بعد هزيمة تنظيم “داعش” الإرهابي بنسبة 100%، موضحا أن فعل ذلك ليترك سوريا وبشار الأسد يحميان الأكراد، ويحاربان تركيا من أجل أرضهم.

وأضاف ترامب: “أخبرت الجنرالات لماذا يجب أن نقاتل من أجل سوريا؟ كل من يريد مساعدة سوريا في حماية الأكراد هو جيد بالنسبة لي سواء كانت روسيا أو الصين أو نابليون بونابرت”، مشيرا إلى أن بعض الناس يريدون من الولايات المتحدة حماية الحدود السورية من على بعد 7 آلاف ميل”.

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي أعلن، أمس، أن وزارة التجارة الأمريكية ستوقف جميع مفاوضاتها مع تركيا وهي تتعلق بصفقات تتجاوز قيمتها نحو 100 مليار دولار مع تركيا، موضحا أنه بصدد إصدار قرارات من أجل فرض عقوبات على عدد من المسؤولين الأتراك الرسميين، وأي شخص يساعد في العدوان التركي على سوريا؛ لزعزعة الاستقرار في الشمال السوري.

وقال ترامب، عبر حسابه الرسمي على موقع “تويتر”، إن الضرائب المفروضة على “الصُلب” المستورد من تركيا سترتفع بمقدار 50%، مؤكدًا جاهزيته لتدمير الاقتصاد التركي بسرعةٍ، وذلك في حال استمرار القادة الأتراك في السير على النهج المدمر.

وعن العدوان التركي على سوريا، شدد ترامب على أنه سيسحب القوات الأمريكية من سوريا لكنه سيحافظ على قوة محدودة في قاعدة التنف جنوبي سوريا؛ لمنع إعادة انتشار تنظيم “داعش” الإرهابي.

جاء ذلك عقب إدانة دول الاتحاد الأوروبي، للعدوان التركي على الأراضي السورية، مشيرا إلى أن ذلك العدوان سيكون له “عواقب وخيمة”.

Advertisements
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق