عربي ودولي

“الجوازات السعودية” تحسم جدل تخفيض رسوم المرافقين لـ100 ريال

“عند وجود أي إعلانات رسمية من المديرية العامة للجوازات، بشأن رسوم المرافقين سيجرى الإعلان عنها عبر القنوات الرسمية”.. هكذا أعلنت مديرية الجوازات السعودية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التغريدات القصيرة “تويتر”.

صدر تصريح المديرية العامة للجوازات عقب انتشار أنباء بشأن تخفيض رسوم المرافقين إلى 100 ريال سعودي، حيث قال مصدر مطلع في المملكة العربية السعودية، إن هناك عددًا كثيرًا من الأخبار المنتشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشأن ما يتعلق بتطبيق رسوم المرافقين للعام المقبل 2020، موضحًا أن تلك الأخبار ما زالت في إطار النفي والتأكيد، دون الرجوع إلى المصادر الرسمية في الجوازات.

من جانبه، نشرت صحيفة الرياض السعودية تقريرا بشأن تحديد وتثبيت رسوم المرافقين لـ100 ريال شهريًا كحد أدنى، ناقلة تصريح مصدر مطلع ومقرب من مديرية الجوازات السعودية، بأن ما جرى تداوله بشأن تثبيت رسوم المرافقين، غير صحيح، ولا أساس له من الصحة.

وأكد المصدر المطلع أن رسوم المرافقين كما هي ولا تزال مثبتة من قبل الجوازات السعودية، وهي كالآتي:-

في العام الجاري 2019، جرى تحصيل نحو 300 ريال سعودي من الوافدين، ويسدد الوافد أو مرافقوه مبلغ الرسم ويكون السداد عن طريق نظام “سداد المدفوعات”.

وفي العام المقبل 2020، ستجرى زيادة الرسوم بشكلٍ تدريجي حتى تصل الرسوم إلى نحو 400 ريال للفرد الواحد، مشيرا إلى أن القرار لم يذكر ويحدد مصير الرسوم عقب هذا التاريخ.

وأكد المصدر أن كل ما جرى نقله وتداوله ونشره بشأن تثبيت الرسوم على 100 ريال للشخص الواحد، على نطاقٍ واسعٍ، غير حقيقي ولا يستند إلى أي أدلة حقيقية حتى الوقت الراهن، مضيفا أنه يجب عدم نقل أي أخبار لم تنشر في المواقع الرسمية.

يشار إلى أن المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية، حددت فئات معينة من المقيمين في المملكة يحق لهم تجديد إقامتهم بدفع مبلغ 500 ريال سنويًا، وتجديد لهم بالبقاء لمدة 4 سنوات في مقابل 2000 ريال سعودي.

وذكر نظام الإقامة في موقع الجوازات بالمملكة أنه عند التجديد ستُعفى هذه الفئة من دفع الرسوم للمرافقين، وهو ما يندرج تحت بند الإقامة الدائمة، حيث إن الوافدين سيدفعون الرسوم المقررة عليهم مرة واحدة فقط، خلال تلك الـسنوات من أجل الإقامة، والتي تعد إقامة “دائمة متجددة”، وتعمل هذه الإقامة على تمكين المواطنين الذين يرغبون في البقاء في السعودية من البقاء، ويجرى إعفاء هؤلاء المواطنين من باقي الرسوم.

وحددت الموقع الرسمي للجوازات في المملكة العربية السعودية الفئات المعفاة من الرسوم، وهي:

– طلاب العلم الأجانب الملتحقين بمؤسسات تعليمية في السعودية.
– زوجات السعوديين.
– المتعاقدون مع المؤسسات والوزارات والمصالح الحكومية بالممكلة.
– فئات الوافدين المجنسين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى