عربي ودولي

وزارة العمل السعودية تعلق رسميًا على إلغاء نظام الكفيل

تزامنًا مع انتشار عدد من الأخبار حول إلغاء نظام الكفيل، قام عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بتداول أنباء عن أخبار سارة بشأن بدء العمل رسميًا بإيقاف التعامل بنظام الكفيل عن بعض المهن والوظائف للوافدين في المملكة.

وصرح مصدر مطلع، بأن المملكة السعودية قد بدأت بشكل جدي العمل على تطوير أنظمة العمل بما يتناسب ومصلحة المواطن والوافد، فضلًا عما يتطلبه حاجة سوق العمل، الأمر الذي دفع وزارة العمل لتتحدث بشكل صريح.

حيث قال وكيل وزارة العمل أحمد الحميدان بأن وزارة العمل أصبحت قريبة جدا من تطبيق أنظمة حديثة ومتطورة، يمكن الاستغناء بها بشكل كامل عن التعامل بنظام الكفيل الذي أصبح مترهلًا ويتضمن العديد من المشاكل على العمالة في سوق العمل.

وأضاف وكيل وزارة العمل، أنه أصبح بإمكان الوافدين العاملين بالعديد من الوظائف والمهن من نقل الكفالة والسفر بحرية دون الحاجة كليًا لنظام الكفيل، الأمر الذي دفعنا في الوقت الحالي للانطلاق بخطوات حاسمة لوقف النظام تدريجيا وبشكل كامل عن جميع المهن.

وأضاف “الحميدان” في الوقت نفسه بأن نظام الكفيل أصبح ملغى في العديد من البدائل بشكل تلقائي وهي، بطاقة الجرين كارد البطاقة الخضراء التي أعلن عنها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وكذلك البطاقة المميزة للوافدين والذي أعلن عنها مؤخرًا ولها فوائد وميزات عديدة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى