عربي ودولي

قيادي سوداني يكشف بدء إثيوبيا في ملء سد النهضة سرا

سد النهضة تملؤه إثيوبيا في السر، ذلك ما أكد عليه قيادي سوداني بقوى الحرية والتغيير، وربطه بأن ما تفعله ينتج عنه نقص المياه في السودان.

وأوضح محمد وداعة القيادي في قوى الحرية والتغيير والناطق باسم حزب البعث السوداني، ببدء إثيوبيا في ملء سد النهضة بشكل سري.

وبرهن على قوله في تصريحات نشرها موقع “الراكوبة نيوز”، بقوله إن جميع الشواهد تؤكد على قوله، وهو ما ترتب عليه نقص المياه الواردة للسودان في شهر يوليو الجاري بعد قيام إُيوبيا بملء سد النهضة سرا، مؤكدا كذلك على تسبب ما قامت به إُيوبيا في تفاقم أزمة الكهرباء بسبب نقص التوليد المائي.

وأشار القيادي السوداني كذلك إلى ازدياد الأمر بشكل شيء على السودان، موجها اتهامه إلى أديس أبابا بأنها تسعى لتخزين المياه والتحكم فيها والإخلال بكل اتفاقيات المياه، ليصف إثيوبيا بناء على ذلك بأنها “قوة استعمارية”، موضحا احتلالها لنحو 2 مليون فدان من الأراضي السودانية.

يشار إلى أن المفاوضات حول سد النهضة مازالت مستمرة بين مصر والسودان وإثيوبيا، برعاية جنوب أفريقيا، الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، وبحضور ممثلي دول مجلس الاتحاد الأفريقي، ومراقبين من جنوب أفريقيا والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي.

وعليه أًدرت الوزارة السودانية بيان لها أول أمس السبت، أكدت فيه جريان جلسة تفاوض استعرضت فيها وجهات نظر الدول الثلاث بخصوص القضايا الخلافية بشقيها القانوني والفني وملاحظات كل طرف على ما قدمته الدولتان الأخريان.

وفيما يخص الجوانب الفنية، قالت السودان إن الخلافات تعتبر محدودة وهناك إمكانية للتوصل إلى اتفاق بخصوصها، مشيرا إلى أن إبرام اتفاق يحتاج إلى مزيد من الجهد والإرادة السياسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى