عربي ودولي

كيف سيرجع الوافدون إلى بلادهم دون رسوم مع ضمان عودتهم للسعودية؟

يرغب عدد كبير من الوافدين، في الوقت الراهن، في العودة إلى بلادهم من أجل البقاء إلى جوار أسرهم وعائلاتهم، عقب تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، وتأثير الجائحة على العالم.

وذكرت وزارة العمل السعودية بشكل واضح ومفصل، أن المملكة أعلنت وجود خدمة تمكن المغتربين من الخروج خلال الـ 14 يوما المقبلة، ضمن إجراءات وقيود محددة، دون رسوم إضافية على ذلك، وسيجرى إبلاغ الوافدين بطرق الخروج والرسوم المطلوبة.

وأكدت وزارة العمل السعودية أن الرسوم ستكون رمزية وبشكل طبيعي دون زيادة، بعدما دعمت المملكة القطاعين العام والخاص، إضافة إلى الوقوف بجانب الممواطنين والمقيمين معا.

يشار إلى أن المملكة العربية السعودية تعمل، في الوقت الراهن على توفير كا سبل الوقاية والإجراءات الوقائية للوافدين من جميع الجنسيات في جميع المناطق، دون تفريق، إذ تعامل الوافدين كمواطني المملكة، ففي أولى الخطوات المعلنة في المملكة هي خصصت المملكة مليارات الريالات لدعم القطاعين العام والخاص.

وسمحت الممكلة بإقامة الوافدين مجانا ، عقب تمديد الإقامة لـ3 أشهرة مجانا، كما أعفت الوافدين من رسوم المقابل المالي لـ 3 سنوات، وأجلت تحصيل بعض الرسوم وهذا ما لم تفعله أي دولة، وأعادت تجديد ذلك للمرة الثانية بأمر من خادم الحىمين الشريفين الملك سلمان.

وعن مصير الوافدين بعد أزمة كورونا، فلن يرحل الوافدون، بل سيبقوا على رأس عملهم ويقدم لهم المزيد من الخدمات وستوفر لهم العديد من فرص العمل.

كانت المملكة العربية السعودية حسمت مصير، الوافدين إليها، بعدما أصبح الوافدون لا حول لهم ولا قوة، عقب تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” ، في جميع أنحاء العالم، ما أثر بشكل كبير على جميع الوافدين وعلى أعمالهم ومصادر دخلهم.

فبعد انتشار وتداول أنباء في بعض وسائل الإعلام بخصوص أن المملكة تنوي إبعاد ملايين من الوافدين عن أراضيها؛ من أجل تخفيف نقل الأمراض والعدوى، إضافة إلى تقليل الأزمة السكانية، أعلن مصدر مسؤول أن المملكة لم ولن تقوم بترحيل المقين في السعودية في الوقت الراهن ولن يحدث في المستقبل.

وقال مسؤولون في المملكة أن السعودية كان قراراها واضحا وكذا موقفها تجاه المقيمين فهو ثابت لم يتغير، مشيرا إلى أن المملكة ستبقى حاضنة لهم لما لا نهاية، ولن تبعد أي وافد غير مذنب، فقد رأى الوافدون ماذا فعل الملك سلمان خادم الحرمين الشريفين منذ عدة أيام.

وأكد المسؤولون أن الملك سلمان أقر أولا بتمديد رسوم الإقامة مجانا، وكذا دعم علاج الوافدين في المستشفيات الحكومية مجانا، إضافة إلى دعم الأسر الفقيرة، مشيرين إلى أن المملكة قررت وقف رسوم المقابل المالي لـ3 سنوات عن الوافدين، إضافة إلى عدة قرارات داعمة لهم، وهو موقف المملكة الحاسم والمصيري تجاه من يخدم في أراضيها الطاهرة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى