عربي ودولي

بيان هام من أثيوبيا حول مفاوضات سد النهضة وتأجيل اجتماعات التفاوض

أعلنت وزارة الخارجية الإثيوبيةاليوم في بيان لها عن تأجيل مفاوضات سد النهضة بينها وبين كلا من مصر والسودان وذلك لمدة أسبوع آخر

ويأتي تأجيل مفاوضات سد النهضة استجابة من أثيوبيا لطلب تم تقديمه من مصر والسودان، وذلك بحسب ما ذكرته فضائية قناة العربية.

يذكر أن وزارة الري والموارد المائية السودانية، أعلنت  في بيان، أن وفد المفاوضات السوداني قام بطلب تأجيل مفاوضات سد النهضة، وذلك لمدة أسبوع من اجل مواصلة المشاورات الداخلية التي يجريها الفريق المفوض من حكومة دولة السودان للتفواض مع أثيوبيا ومصر حول خلافات سد النهضة الأثيوبي.

وجاء طلب السودان العاجل بتأجيل مفاوضات سد النهضة بسبب التطورات التي شهدتها الاجتماعات الثلاثية السابقة، والخطابات المتبادلة بين كلا من مصر والسودا وأثيوبيا.

حيث الخلاف الكبير بين الدول الثلاث على أجندة التفاوض من ما كان متوافقًا عليه طوال السنوات الماضية متمثلا في ملء وتشغيل سد النهضة والمشروعات المستقبلية على النيل الأزرق إلى أجندة بها العديد من التغيرات والأشياء الجديدة المتعلقة بتقاسم المياه بين دول حوض النيل.

وقالست السودان أنها تحتاج إلى تأجيل المفاضوات من اجل هذه التطورات الجديدة حول أجندة الاجتماعات الخاصة بالتفاوض ومواضيعها الجديدة، حيث تحتاج السودات لوقت أطول من أجل توسيع التشاور الداخلي قبل استئناف المفاوضات.

وكانت أثيوبيا أعلنت في وقت سابق منتصف الشهر الماضي عن قيامها بالانتهاء من ملئ سد النهضة في المرحلة الأولي من مراحل ملئ السد، مما اثار غضب شعبي كبير تجاه أثيوبيا في مصر والسودان وطالبت كلا من مصر والسودان أثيوبيا بتوضيح الأمر ورفض تام لقيام أثيوبيا بملئ سد النهضة بدون توافق ثلاثي أو الوصول لتسوية واضحة لخلافات سد النهضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى