عربي ودولي

قانون جديد في الكويت يمنح الوافد العادي إقامة 5 سنوات والمستثمر 10 سنوات

أعلن مجلس الوزراء الكويتي في آخر جلسة برلمانيه له، قانون إقامة الأجانب الجديد في دولة الكويت، وينص القانون على منح إقامة متصلة للوافد العادي لمدة 5 سنوات، أما المستثمر وأصحاب العقارات تم منحهم إقامة لمدة 10 سنوات متصلة.

ومن أهم مواد القانون الجديد الخاص بإقامة الأجانب في الكويت الآتي:

أتاح القانون الجديد إمكانية أن تحصل المواطنة الكويتية على إقامة لزوجها وأبنائها الأجانب ولكن بشرط ألا يكون أي منهم يعمل في جهة حكومية أو غير حكومية، وألا تكون الكويتية حصلت على الجنسية بالتبعية لزواجها من كويتي، إلى جانب عدم جواز إقامة العامل المنزلي خارج البلاد مدة تتجاوز الـ 4 أشهر بدلا عن 6 اشهر.

ومن المتوقع أن يكون القانون الجديد في الكويت، السبب الرئيسي للاستفادة من مدخرات الوافدين وتحريك عجلة الاقتصاد وسوق العقارات في الكويت، حيث من المتوقع أن تدر تلك التعديلات على ميزانية الدولة ما لا يقل عن مليار دينار في السنة الأولى فقط.

 شروط امتلاك العقار للوافدين في القانون الجديد

  • يشترط موافقة مجلس الوزراء الكويتي
  • تقديم المستندات المطلوبة إلى وزارة العدل، وذلك لمراجعة وضع الوافد وأفراد أسرته، كذلك من أجل التأكد من خلو ملفاتهم من أي قضايا إدانة أو سوء سلوك
  • أن يحمل الوافد إقامة سارية المفعول وليس من المخالفين
  • أن يكون العقار عبارة عن شقة سكنية للسكن الخاص، وليس للتأجير، دون أن يتم وضع حد لسعر الشقة.

ومن أجل مراعاة الجانب الإنساني في القانون الجديد بالكويت، نص القانون على اعطاء الوافد أوالأجنبي  الصادر أمر إبعاده من الكويت، وله مصالح بها تقتضي التصفية، مهلة لتصفيتها، يتم تحديدها من قبل وزير الداخلية، مع عدم السماح للمبعدين بالعودة إلى البلاد إلا بإذن منه.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى