عربي ودولي

مفاجأة.. انهيار جزئي في سد النهضة الإثيوبي.. وخبير: هو السبب في فيضانات السودان

كشف أحمد الشناوي الخبير الدولي للمياه والسدود عن مفاجأة مدوية، حيث قال أن السبب في الفيضانات العارمة التي تجتاح السودان يرجع إلى انهيار جزئي في سد النهضة الإثيوبي.

وكان رئيس الوزراء الاثيوبي “آبي أحمد” قد أعلن في يوليو الماضي عن إتمام المرحلة الأولى من ملء سد النهضة، حيث تم حجز حوالي 4.9 مليار متر مكعب من المياه خلف السد، والجدير بالذكر أن هذا الملء تم بقرار أحادي من اثيوبيا.

وقال “الشناوي” الذي كان يعمل بالأمم المتحدة، إن فيضانات السودان، ترجع إلى أن جزءا من سد النهضة الإثيوبي قد انهار، مما تسبب في حدوث تسريبات كبيرة للمياه منه، دمرت أحد السدود في السودان.

وأضاف “الشناوي” في تصريحات تليفزيونية مساء أمس، أنه يوجد كهف أسفل سد النهضة عمقه 15 مترا، وأن ما حدث عبارة عن كسر، وتسبب بشكل رئيسي في فيضانات السودان.

وأعلنت السلطات السودانية حالة الطوارئ لمدة ثلاثة شهور بسبب الفيضانات التي ضربت البلاد، والتي راح ضحيتها العشرات، كما أعلن مجلس الأمن والدفاع الوطني السوداني “منطقة كوارث طبيعية”.

وغمرت مياه الفيضان مساحات شاسعة جداً، كما بيّنت الصور التي التقطتها الأقمار الصناعية.

وتابع أن هذا العام شهد هطول الأمطار الكثيفة على نهر النيل، مما ساهم مع الكسر الذي حدث بسد النهضة إلى تزايد حدة الفيضانات.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى