عربي ودولي

بشري سارة.. اختبار سريع جديد لفيروس كورونا يظهر النتيجة خلال دقائق

أعلن مدير عام منظمة الصحة العالمية الدكتور تادروس أدهانوم، اليوم الاثنين الموافق 28 سبتمبر 2020، عن اختبار جديد سريع لفيروس كورونا، يمكن من خلال تحديد إصابة الشخص بفيروس كورونا من عدمه خلال مدة تتراوح بين 15 إلى 30 دقيقة فقط.

وأشار مدير عام المنظمة فى مؤتمر صحفى بمقر المنظمة في جنيف، إلى أنه سوف يتم توفير 120 مليون اختبار للبلدان متوسطة ومنخفضة الدخل على مدار الستة أشهر المقبلة وسوف توزع على عدد كبير من البلدان الإفريقية بداية من شهر أكتوبر .

ولفت “تادروس” إلى أن الاختبار الجديد بسعر خمسة دولارات فقط، وتوقع أن ينخفض السعر أكثر خلال الفترة المقبلة.

وقالت “كاتارينا بومي” الرئيس التنفيذي للصندوق العالمي للتشخيصات الجديدة المبتكرة والمعروف باسم “فايند” أن الفحص الجديد يحمل اسم “أر دى تى” ويوجد منه نوعان وهو سهل الاستخدام ويعطى نتائج موثوقة.

وأشارت “بومي” إلى أن نتيجة اختبار فيروس كورونا له فعالية كبيرة تصل نسبتها إلى 80 % عندما يستخدم فى المجتمعات التى يوجد بها انتشار سريع وكبير لفيروس كورونا.

وقالت الدكتورة “ماريا فان كيركوف” المسؤولة التقنية عن مكافحة فيروس كورونا ومنظمة الصحة العالمية أن اختبار كورونا الجديد يمكن للدول أن تستخدم جنبا إلى جنب اختبار “بى سى أر”، ولكن الاخير يواجه تحديات تتمثل فى طول الفترة الزمنية اللازمة للحصول على نتيجة الفحص إضافة إلى تكلفته الكبيرة.

ولفتت “ماريا فان كيركوف” إلى أن مشكلة فحص “بى سى أر” ايضا تتمثل في أن الكثير من الدول ليس لديها امكانات كبيرة وبالتالي تضطر لارسال العينات إلى المعامل المركزية للحصول على النتيجة وهو ما يستغرق وقتا طويلا.

وأكدت “كيركوف” أن هناك حالات سيكون من المستحسن فيها إجراء اختبار بى سى أر وحالات أخرى سيكون من الأفضل استخدام الاختبار الجديد .

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى