عربي ودولي

أصاب 500 وقتل شخصا..تفاصيل هامة حول مرض الهند الغامض

لم ينتهي الوباء الذي حل بالعالم أجمع وحصد كثيرا من الاراوح في مختلف الدول، حتى ظهرت مخاوف جديدة لدى دولة الهند بظهور مرض غامض خلافا لفيروس كورونا المستجد، مما أصاب الأطباء بالحيرة والقلق حول انتشار مرض غامض في ولاية أندرا براديش، جنوب البلاد.

وتسبب المرض الغامض في إصابة حوالي 500 شخص وقتل واحدًا بداية من تسجيل أولى الحالات السبت الماضي.

وكانت وزارة الصحة الهندية، قد سجلت الأربعاء الماضي، 32 ألفا و80 حالة إصابة جديدة بالفيروس المستجد ليصل بذلك إجمالي حصيلة الإصابات في البلاد حتى الآن إلى 9 ملايين و735 ألفا و850 حالة.

وعلى الفور وبحسب تقارير إعلامية هندية، السبت، تم نقل عشرات الأشخاص في ولاية أندرا براديش إلى المستشفى بعد ظهور المرض الغامض في بلدة إلورو.

وقالت جيتا براساديني، مديرة الصحة العامة في أندرا براديش، إن بعض الناس بدأوا في التشنج دون سابق إنذار، مع الشعور بالغثيان، والقلق، بالإضافة إلى فقدان الوعي.

وفي السطور التالية نعرض أبرز التفاصيل عن مرض الهند الغامض:

كم عدد المرضى في الهند؟

تم نقل  546 حالة إلى المستشفى، منذ السبت الماضي.

وحول هذا المرض، علق المتحدث باسم الحكومة داساري ناجورجونا، قائلا إن معظم المرضى استردوا صحتهم سريعا وعادوا إلى منازلهم، فيما لا يزال 148 شخصًا يتلقون العلاج، فيما فقد رجل حياته “25 عاما” بسبب المرض الغامض، لافتا إلى أن تشريح الجثة لم يكشف عن معلومات إضافية عن سبب الوفاة.

وأشارت التقارير الطبية إلى أن الرجل المتوفى نُقل إلى المستشفى بعد أن ظهرت عليه أعراض تشبه مرض الصرع.

وقال مسؤولي الصحة، إن حالة المرضى وتأثرهم بالمرض متباينة، ومن بينهم 70 طفلاً على الأقل.

كما أنه وفقا لوكالة رويترز الإخبارية، لم تظهر أي حالات خطيرة جديدة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

ما هي الأعراض التي ظهرت على المرضى؟

وظهرت على المرضى عدة أعراض، منها الدوار،  والصداع والقشعريرة والرغوة في الفم، ونوبات الصرع التي تستمر 3-5 دقائق بالإضافة إلى الغيبوبة المفاجئة، وفقدان الذاكرة خلال بضعة دقائق والآلام في الظهر.

هل هو كوفيد-19؟

وأكد الأطباء إن  المرضى الذين جاءوا إلى المستشفى لم يثبت بعد إجراء الفحوصات وتحاليل الدم، إصابتهم  بفيروس كورونا المستجد، وتبين أيضا خلوها من بعض الفيروسات الأخرى مثل حمى الضنك، الشيكونغونيا والهربس.

ماذا أظهرت تحاليل عينات الدم؟

واظهرت نتائج تحاليل عينات الدم الخاصة بالمرضى، وفقا لما قالته وكالة رويترز وتايمز أوف إنديا نقلا عن السلطات الهندية، وجود آثار لجزئيات رصاص ونيكل، والتي تدي زيادتها في الدم إلى إعاقة نمو الدماغ والجهاز العصبي وأعضاء حيوية مثل القلب والرئتين.

ويواصل مسؤولي الصحة في الهند البحث عن الأسباب القاطعة التي تفسر انتشار المرض بين مئات الأشخاص في عدة أيام.

ومن أجل التأكد من نتائج التحاليل والفحوصات، أرسلت الصحة الهندية العينات إلى مستشفى ثانِ يجري اختبارات مماثلة للتأكد من صحة النتائج وضمان دقتها.

وأرجع مسؤولون آخرون في الولاية سبب المرض إلى مادة الكلور العضوي الموجودة في مبيدات الآفات والتي قد تكون سممت المرضى.

وحول هذا التوقع علقت براساديني قائلة إن المبيدات الحشرية قد تكون وراء انتشار المرضى، مضيفة “ربما آكل المرضى خضروات تحتوي على آثار للمواد الكيميائية”.

وبعدما تبين أن جميع المصابين يستخدمون نفس المياه، تعمل السلطات الهندية حاليا على اختبار عينات المياه التي شرب منها جميع المصابين بحثًا عن التلوث.

وأفادت سي إن إن الإخبارية وتم جمع عينات من أكثر من 57 ألف أسرة وارسالها إلى المعامل.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى