عربي ودولي

رسالة أمريكية تُحذّر “آبي أحمد”: أثيوبيا في خطر

حذر 4 سفراء سابقين للولايات المتحدة في إثيوبيا من خلال رسالة إلى رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد يعربون فيها عن مخاوفهم بشأن التطورات السياسية الأخيرة في إثيوبيا.

ووقع الرسالة السفراء “ديفيد شين وأوريليا برازيل وفيكي هودلستون وباتريشيا هاسلاش”، وفيما يلي نص رسالة السفراء إلى رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد :

عزيزي رئيس مجلس الوزراء:

نحن سفراء سابقون خدمنا في إثيوبيا، وكل واحد منا يعلم مرونة ومبادئ الشعب الإثيوبي.. في الوقت الحالي ، نشعر بقلق عميق بشأن استقرار ومستقبل إثيوبيا ، ولذا فقد اتخذنا قررنا الكتابة إليكم بشأن مخاوفنا.

لقد تابعنا الصراع في تيغراي بقلق شديد ، فوفقًا للأمم المتحدة ، فر ما يقرب من 60 ألف لاجئ إلى السودان ، وتشرد 2.2 مليون شخص ، ويحتاج 4.5 مليون شخص إلى المساعدة الطارئة ، وكثير منهم يفتقرون إلى الغذاء الكافي. كما نشعر بالقلق إزاء التقارير الواردة عن وجود القوات الإريترية في تيغراي ، مما قد يعرض سلامة أراضي إثيوبيا للخطر.

إننا نشعر بالقلق إزاء التوترات العرقية المتفاقمة في جميع أنحاء البلاد ، والتي تنعكس في انتشار خطاب الكراهية وتصاعد العنف العرقي والديني. بناءً على وقتنا في بلدك ، يبدو أن هذا العنف المتزايد يتعارض مع تقاليد إثيوبيا القديمة في التسامح مع الأديان والأعراق المتنوعة.

نأمل ، سيدي رئيس الوزراء ، أن تضمن حكومتك حماية المدنيين ، والتحقيق المستقل في انتهاكات حقوق الإنسان ، والوصول غير المقيد للأمم المتحدة ووكالات الإغاثة الأخرى.

نود أن نكرر النصيحة التي سمعناها كثيرًا خلال كل فترة من فتراتنا في بلدك: إثيوبيا بحاجة إلى حوار وطني مصمم للجمع بين جميع قطاعات المجتمع. نتمنى لكم ولكل إثيوبي التوفيق.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى