عربي ودولي

مجلس الشيوخ الأمريكي يبرأ دونالد ترامب

رفض مجلس الشيوخ مساء يوم السبت إدانة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب واتهامه بالتحريض على التمرد، بعد تأييد كثير من الجمهوريين.

وبرأ مجلس الشيوخ ترامب بعد تصويت النواب، حيث صوت 57 من أعضاء مجلس الشيوخ، من بينهم 7 جمهوريين، لصالح إدانته، مقابل 43 لصالح البراءة، أي أقل بعشرة أصوات من أغلبية 67 صوتا المطلوبة.

ودخل الرئيس الأمريكي السابق التاريخ كأول رئيس أمريكي يحاكم مرتين في الكونغرس، كما سيدخل التاريخ كأول رئيس يحاكم وهو خارج السلطة، بالإضافة إلى أنه أول رئيس ينجو من محاكمتين وتتم براءته.

وعرض النواب الديمقراطيون الذين يلعبون دور الادعاء في محاكمة ترامب مقطع فيديو خلال المحاكمة يظهر أفرادا من الحشود المؤيدة لترامب وهم يفتشون مبنى الكابيتول بحثا عن نائبه ويهتفون “اشنقوا مايك بنس!”.

وأظهرت مقاطع الفيديو التي تم تصويرها من داخل مبنى الكابيتول تحطيم مثيرو الشغب النوافذ واشتبكوا مع الشرطة في السادس من يناير، على بعد 30 مترا من الغرفة التي كان بنس يحتمي فيها مع أسرته، فيما نصب الغوغائيون حبل مشنقة في الخارج بالإضافة إلى مشاهد للهجمات على شرطة الكابيتول، وإجلاء بنس والمشرعين إلى مكان آمن قبل لحظات من اقتحام الحشد للمبنى، مما أدى إلى مقتل خمسة أشخاص، منهم ضابط شرطة.

واتهم مجلس النواب ترامب بالتحريض على التمرد من خلال حث الآلاف من المؤيدين بالخروج في مسيرة صوب مبنى الكابيتول في اليوم الذي تجمع فيه الكونغرس للتصديق على فوز جو بايدن في الانتخابات.

 

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى