عربي ودولي

السعودية تتدخل لحل أزمة سد النهضة

تسعى المملكة العربية السعودية إلى إنهاء أزمة ملف سد النهضة لما يضمن حقوق الدول الثلاثة مصر وإثيوبيا والسودان، وفق لما صرح به أحمد بن عبدالعزيز قطان، وزير الدولة للشئون الأفريقية بالخارجية السعودية، مشيرا إلى أن المملكة تقف بقوة مع الأمن العربي المائي.

وقال قطان في تصريحات صحفية عقب لقائه رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، إن السعودية ستدعو لقمة خاصة في الوقت المناسب بمنظومة البحر الأحمر امتدادا للميثاق الذي يضم 8 دول، الذي وقع في 29 أكتوبر الماضي بالمملكة العربية السعودية والخاص بالمحافظة على أمن البحر الأحمر، والذي من شأنه أن يعود بالنفع على هذه الدول وفق قوله.

واتفقت الحكومة السودانية مع السعودية على تفعيل المذكرات والتفاهمات فيما بينهم، وفق قطان، مبينا أنهم اتفقوا على أن تعقد اللجنة السودانية السابعة قريبا في الخرطوم، مشيرا إلى أن المملكة تسعى مع كل الأصدقاء للاستثمارات في السودان في ظل سعي الحكومة السودانية إزالة العقبات التي تواجه الاستثمار في السودان.

وشدد وزير الدولة للشئون الأفريقية بالخارجية السعودية، على ضرورة تبادل الزيارات للمسئولين والأفراد بين السعودية والسودان.

وشهدت مفاوضات سد النهضة، التي ينخرط فيها السودان مع إثيوبيا ومصر خلافات ومناقشات منذ عام 2011، لم تنتهي حتى الآن، حيث تسبب السد في توترا كبيرً لا سيما مع مصر التي تعتمد على النيل للتزود بنسبة 97% من احتياجاتها المائية، وترغب القاهرة والخرطوم باتفاق ملزم قانونا، بشأن إدارة هذا السد.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى