عربي ودولي

وظائف لن يستطيع المغتربون العمل بها في السعودية

صدر قرار جديد بعدم امتهان بعض الأعمال بالنسبة للغير الحاملين الجنسية السعودية، حيث لن تسمح المملكة العربية السعودية لأي عامل أجنبي العمل بها.

وجاء ذلك القرار ضمن قرار توطين المهن السعودية، إذ اقتصرت فقط على العمالة المحلية السعودية.

وهذا المفهوم غير جديد حيث ظهر من قبل في عام 1975 عندما انتشرت البطالة بين السعوديين، ولاحظت الحكومة وجود 3 عمال أجانب مقابل عامل سعودي واحد في المملكة، مما دفع السلطات السعودية لإصدار قرار في 2018 بتخصيص 12 من الوظائف المسعودة حلاً جذرياً لمشكلة البطالة في المملكة العربية السعودية، ولكن سيتم تطبيقه بدءا من الأيام المقبلة.

وأعلنت وزارة الموارد البشرية السعودية عن توطین مھنة التعلیم وكذلك المحاماة في المملكة العربیة السعودية وذلك ضمن حزمة من القرارات الأخرى من ضمنھا إشراك الجامعیین في سوق العمل في أوقات الفراغ أو في أوقات الإجازات، كما تم إقرار المساھمة في مبادرة تحسین العلاقة التعاقدية وترجیح كفة المتعاقدين من السعوديین.

كما أعلن وزير الموارد البشرية السعودى عن العمل على صیاغة استراتیجیة سوق العمل في المنشآت التابعة للقطاع الخاص، والعمل على رفع الكفاءات المھنیة لتكون متناسبة مع متطلبات سوق العمل العالمیة، كما سیتم استثمار كافة الفرص من أجل تمكین أبناء الوطن في العمل بالإضافة إلى إطلاق قرار توطین مھنة المحاماة بالإضافة إلى توطین مھنة التعلیم.

كما ذكر البیان عدد السعوديین والسعوديات ممن دخلوا في سوق العمل في شھر يناير الفائت 2021، حیث تجاوز عددھم أكثر من 28 ألف شاب وشابة، وذلك من خلال مراكز ھدف ومراكز ”طاقات“ للتوظیف وبرامج دعم التوظیف والتمكین وحققت ھذه المبادرات والبرامج التوطین في العامين الماضيين نتائج جیدة والتحق في سوق العمل حوالى 420 ألف مواطن سعودي ومواطنة.

وفي السطور التالية نعرض أبرز ما جاء على لسان وزير الموارد البشرية بعد لقاء اللجنة الوطنیة للمھن الاستشارية واللجنة الوطنیة للمقاولین في المملكة، ودليل المهن المقتصرة على السعوديين:

لقد تم سعودة كل من قطاع السياحة وقطاع الذهب والمجوهرات وبعض من المولات التجارية وقطاع الاتصالات بأكمله بجانب ما يلي

محال بيع وشراء الأحذية والساعات
جميع محلات القرطاسية والمقاصف الدراسية
محلات شراء وبيع الجوالات
جميع محلات الملابس النسائية ومحلات الملابس الرجالية والأطفال كذلك، سيضاف إليها محلات بيع الأقمشة النسائية والرجالية أيضاً
محلات الدهانات ومواد البناء والسباكة.

التعليم
المحاماة

كتاب الاستقبال، كاتب شؤون الموظفين، كاتب الدوام وكاتب استقبال المرضى، كاتب الشكاوي
مدراء شؤون الموظفين، كذلك مدراء الموارد البشرية في جميع المنشآت الحكومية والخاصة، ومدراء علاقات الأفراد
جميع حراس الأمن الخاص ومخلصين الجمارك.

محاسب الزبائن.
وظيفة أمين الصندوق.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى