عربي ودولي

موعد ومكان سقوط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة.. هل يسقط في منطقة سكنية؟

كشفت مؤسسة أيروسبيس كوربوريشن الأمريكية العاملة في علوم الفضاء، والتي تمولها الحكومة الأمريكية، عن أحدث التنبؤات بشأن وصول الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة إلى الأرض، حيث حددت المؤسسة النطاقين الزمني والمكاني المقرر أن يخترق فيهما الصاروخ الصيني الغلاف الجوي الأرضي.

وذكرت المؤسسة الأمريكية في تغريدة عبر حسابها على تويتر، أن الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة سوف يخترق الغلاق الجوي للأرض خلال 8 ساعات، وحددت الوقت بتوقيت جرينتش بأنه قد يكون قبل أو بعد الساعة الراعبة و19 دقيقة من صباح الأحد، ما يعني أن الصاروخ الذي يحمل اسم “لونج مارش 5 بي”، سوف يصل إلى الأرض مساء اليوم السبت أو صباح غد الأحد.

موعد ومكان سقوط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة.
موعد ومكان سقوط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة

آخر توقعات سقوط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة

وتابعت المؤسسة الأمريكية في تغريدتها، بشأن آخر توقعات الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة، أن يعود جسم الصاروخ الصيني إلى الأرض يوم 9 مايو 2021، وذلك في تمام الساعة 04:19 بالتوقيت العالمي المنسق ± 8 ساعات على طول المسار الأرضي.

وأوضحت المؤسسة الأمريكية العاملة في علوم الفضاء، أن مركز إعادة الدخول المدارية ودراسات الحطام التابع للمؤسسة، تبين أن الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة، سوف يدخل إلى الغلاف الجوي على الأرجح قرب شمالي نيوزيلندا، وأشار في الوقت ذاته، إلى أن الدخول محتمل في أي مكان، على طول مسارات تغطي مساحات شاسعة من العالم، وحتى الآن لا يزال موقع سقوط الصاروخ على الأرض محل تكهنات.

موعد ومكان سقوط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة
موعد ومكان سقوط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة

الصين تصدر بيانا عن حطام الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة

وفي بيان عنها أمس الجمعة، ذكرت وزارة الخارجية الصينية، إن غالبية الحطام الذي سوف ينتج عن الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة، سوف يخترق الغلاف الجوي الأرض، ورجحت أن الحطام الناتج عن الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة، لن يتسبب في أي ضرر، وذلك ردا على تعليق من الجيش الأميركي، الذي قال فيه إن قيادة الفضاء الأميركية تتعقب ما وصفته بـ”إعادة دخول خارج السيطرة”.

وكان الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة “لونج مارش 5 بي”، انطلق من جزيرة هاينان الصينية يوم 29 أبريل، حاملا على متنه مركبة “تيانهي” غير المأهولة، وكانت تحمل على متنها ما كان مقررا أن يصبح مكانا للمعيشة في محطة فضائية صينية دائمة في الفضاء.

وفي وقت سابق، قال عالم الفيزياء الفلكية جوناثان ماكدويل، في تصريحات لوكالة رويترز للأنباء، أن هناك احتمالات تشير إلى سقوط أجزاء من الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة، على الأرض، وقد يكون السقوط في منطقة مأهولة بالسكان كما حدث في مايو 2020، حيث سقطت أجزاء من الصاروخ “لونج مارش 5 بي” الأول على كوت ديفوار، ما ألحق أضرارا ببعض المباني، ولم ترد آنذاك أنباء عن إصابات بشرية.

ويتقلص ارتفاع جسم الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة منذ الأسبوع الماضي، لكن سرعة انخفاضه لا يمكن تحديدها، نظرا لمتغيرات في الغلاف الجوي يستحيل التنبؤ بها، وهذا الجزء من أكبر قطع الحطام الفضائي التي تعود عبر الغلاف الجوي إلى الأرض، حيث يزن هذا الجزء وحده 18 طنا.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى