عربي ودولي

فتيل الحرب يشتعل في بحر اليابان.. تبادل إطلاق الصواريخ البالستية بين كوريا الشمالية والجنوبية.. وأمريكا تتدخل

أطلقت منذ قليل كوريا الشمالية صاورخًا بالستيًا عابرًا للقارات مما أدى لتصاعد حدة التوترات بمنطقة بحر اليابان، فتلك التجربة تعد جديدة من نوعها لبيونج يانج منذ عام 2017، مما أثار حفيظة كوريا الجنوبية واليابان وسط مخاوف من تكرار مثل تلك التجارب الاستفزازية التي يقوم بها كيم جونج أون زعيم كوريا الشمالية مهددًا جيرانه بالسلاح النووي.

الدفاع الكوري: تجربة كوريا الشمالية الصاروخية الأكبر من نوعها منذ عام 2017

عقبت وزارة الدفاع بكوريا الجنوبية على تجربة كوريا الشمالية بأنها تجربة كبرى باستخدام صاروخ بالستي عابر للقارات يحمل رؤوس نووية منذ قيام كوريا الشمالية بتلك التجارب الاستفزازية في عام 2017.

وبعد تلك التجربة من كوريا الشمالية قامت كوريا الجنوبية بإطلاق العديد من الصواريخ البالستية ليتم اختبارها جوًا، وبرًا، وبحرًا، مما يدل على استعدادها لضرب مواقع إطلاق الصواريخ البالستية بدقة عالية، تبعًا للتصريحات التي أعلنت عنها وكالة الأنباء “رويترز”، رد كوريا الجنوبية يدل على قدرتها على استهداف المراكز القيادية ومنشآت الدعم بالإضافة للعديد من المناطق الأخرى إذا لزم الأمر لحماية بلادها تبعًا للتصريحات التي أعلنت عنها هيئة الأركان المشتركة بسؤول.

كوريا الجنوبية تدين كوريا الشمالية على إطلاق الصاروخ البالستي العابر للقارات

صرح سوه تشو سوك نائب مستشار الأمن القومي بكوريا الجنوبية عن إدانة بلاده لكوريا الشمالية بعد إطلاق صاروخها البالستي العابر للقارات، ووصف تلك التجربة بأنها انتهاك واضح وصريح لقرارات مجلس الأمن الدولي، بالإضافة لإن هذا الأمر يعد انقلاب على الوقف الاختياري لكوريا الشمالية بشأن إطلاق الصواريخ البالستية العابرة للقارات للمجتمع الدولي منذ عام 2017.

وأكدت هيئة الأركان بكوريا الجنوبية أن الصاروخ البالستي لكوريا الشمالية تم إطلاقه بالقرب مطار ببيونج يانج الدولي تحديدًا في مدينة سونان.

اليابان تؤكد على إطلاق صاروخ بالستي من كوريا الشمالية

كما أعلنت اليابان الجارة الأخرى لكوريا الشمالية وهي حليف هام لواشنطن، أن كوريا الشمالية قامت بإطلاق صاروخ بالستي جديد عابر للقارات، وأكد أن تلك تجربة جديدة ليونج يانج، وأشارت إلى أن الصاروخ حلق ما يقرب من 71 دقيقة بمدى يصل إلى 110 كيلومتر بارتفاع يقرب من 6000 كيلومتر من موقع إطلاقه.

كما أكد خفر السواحل في اليابان بأن الصاروخ البالستي سقط داخل المنطقة الاقتصادية في اليابان على بعد مائة وسبعين كيلومتر غرب محافظة أوموري الواقعة في شمال اليابان.

ولفت هيروكازو ماتسونو كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، أنه قدم احتجاجًا بلهجة شديدة لكوريا الشمالية على تلك التجربة النووية الجديدة، وأكد أن هذا يعد تصعيد لكوريا الشمالية تجاه المجتمع الدولي واستفزاز موجه للولايات المتحدة تحديدًا، حيث أن تلك الاختبارات على الأسلحة النووية تعد تصعيد ضد الأمن القومي لجو بايدن الرئيس الأمريكي بالتزامن مع التطورات بين روسيا وأوكرانيا.

أمريكا تندد بتجربة كوريا الشمالية

نددت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين باسكي، خلال البيان الصادر عنها اليوم بعملية إطلاق صاروخ بالستي عابر للقارات من كوريا الشمالية ووصفت تلك التجربة بأنها تعد انتهاكًا للقرارات الصادرة عن مجلس الأمن الدولي، وأكدت أن هذا الأمر يثير حدة التوترات بدون أي داعي ويهدد بالاستقرار الأمني للمنطقة.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن كوريا الشمالية أعلنت عن وقف تجاربها على الأسلحة النووية منذ عام 2017، وفي نفس الوقت دافعت عن الأسلحة النووية باعتبارها دفاع عن النفس، كما أكدت كوريا الشمالية أن المبادرات الدبلوماسية من قبل الولايات المتحدة الأمريكية غير صادقة مادامت أمريكا وحلفائها يحافظون على السياسة العدائية ضدها مثل فرض العقوبات وتواجد قوات من الجيش الأمريكي بالقرب منها.

إقرأ حرب أوكرانيا وروسيا وتأثيرها على أسعار الذهب.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى