عربي ودولي

مليون روبل جائزة لكل أم تنجب 10 أطفال

أحيا فلاديمير بوتين الرئيس الروسي جائزة من زمن الحقبة السوفيتية للنساء اللاتي تنجبن 10 أطفال أو أكثر في الوقت الذي تواجه فيه روسيا أزمة ديموغرافية تفاقمت بشكل كبير بسبب حربها مع أوكرانيا، فمن المتوقع انخفاض عدد السكان الروسي خلال العقدين القادمين بتحذيرات رسمية من خدمة الأحصاء الروسية الحكومية.

لهذا أصدر فلاديمير بوتين مرسوم تحصل من خلاله كل امرأة تنجب 10 أطفال على مليون روبل أي ما يعادل 16.000 دولار مرة واحدة، بشرط أن يبلغ طلفها العاشر عيد ميلاده الأول، ويظل الأطفال الآخرين التسعة على قيد الحياة، كما ستحصل الأم على ميدالية ذهبية لبطلة الأم المزينة بالعلم الروسي والذي يحمل شعار الدولة.

يعود تاريخ تلك الجائزة لعام 1944، بعد أن أسسها جوزيف ستالين، بمنح الام لقب “البطلة الأم”، وتم إطلاق تلك الجائزة لتشجيع العائلات على الإنجاب بعد وفاة عشرات الملايين من المواطنين الروس بالحرب العالمية الثانية، وحصل على تلك الجائزة 400.000 امرأة قبل أن يتم إلغائها خلال عام 1991 عقب تفكك الاتحاد السوفيتي.

لم تكن تلك هي المرة الأولى التي يعلن فيها الرئيس الروسي عن جوائز من هذا النوع، فقد أطلق جائزة “المجد الأبوي” التي تم إطلاقها خلال عام 2008 ميلاديًا، والتي يحصل عليها الأب إذا كان لديه 7 أطفال أو أكثر، ليحصل على 700.000 روبل أي ما يعادل 11.460 دولار، وتوجه بعض من منتقدي الكرملين بالنقد للرئيس الروسي حيث أنه يشجع النساء على إنتاج “وقود المدافع” الخاص بالجيش الروسي.

وأطلقت خدمة الإحصاء الروسية تحذيرات من انخفاض عدد السكان الروس، فمن المتوقع أن ينخفض عدد السكان خلال العقدين القادمين إلى 132 مليون مواطن روسي، في مقابل عدد الآن الذي يصل لـ 144 مليون مواطن روسي.

إقرأ منحة زواج تصل لـ 18 ألف جنيه لغير المتزوجين

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى