أخبار الاقتصاد

بعد قرارات المركزي.. 300% زيادة في تنازلات المواطنين عن الدولار

صرحت شعبة الصرافة بغرفة القاهرة أن قرارات البنك المركزي بشأن رفع أسعار الفائدة، وبعد هذا القرار أعلن بنكي مصر والأهلي عن طرح شهادات ادخارية بنسبة 18%، إلى جانب السماح بخفض قيمة العملة المصرية “الجنيه”، فكافة تلك القرارات أدت لارتفاع غير مسبوق في حصيلة تنازلات المواطنين عن الدولار والعملات الأجنبية الأخرى.

زيادة حصيلة تنازلات المواطنين عن الدولار والعملات الأجنبية

صرح سكرتير عام شعبة الصرافة بغرفة القاهرة علي الحريري، إن معدلات التنازل عن الدولار الأمريكي والعملات الأجنبية المختلفة تضاعفت بنسبة كبيرة تصل إلى 300% خلال الأيام القليلة السابقة بعد قرارات البنك المركزي المصري.

وأشار إلى أن نسبة التنازلات عن الدولار والعملات الأجنبية الأخرى كانت أعلى خصوصًا من قبل المواطنين المصريين، وأوضح أن حجم التنازلات كان كبير بعكس الوضع قبل قرارات المركزي المصري، وأكد أن تلك القرارات أدت لتضاعف التنازلات التي يتم توريدها يومًا للبنوك المصرية مباشرة.

كما أكد أن العديد من عملاء البنوك الذين ربطوا ودائعهم بالعملة الأجنبية “الدولار”، قاموا خلال الأيام السابقة بفك الودائع واستبدالها بالعملة المصرية “الجنيه” والاستفادة من شهادات الـ 18% فائدة التي تم طرحها من قبل بنكي مصر والأهلي.

خبير مصرفي: قرارات المركزي الأخيرة قضت على السوق السوداء

أكد خبير الصرافة محمد فتحي، إن قرارات البنك المركزي المصري الأخيرة قضت على السوق السوداء للعملة الأجنبية “الدولار” من جديد، والتي بدأت في الظهور مرة ثانية خلال الفترة القليلة السابقة.

وأضاف أن قرارات المركزي جاءت سريعة لتعمل على إقصاء السوق السوداء للدولار مرة أخرى، حيث أن الأيام القليلة السابقة شهدت إقبال منقطع النظير على بيع الدولار والعملات الأجنبية التي يمتلكها المواطنين للبنوك الرسمية.

وأكد الخبير المصرفي أن الطلب على الدولار حاليًا يقتصر على المستوردين والتجار الراغبين في توفير الدولار والعملات الأجنبية لوارداتهم، ولكن نسبة المواطنين والعرب تضاعف 3 مرات خلال الأيام السابقة تحديدًا خلال أخر 3 أيام للتنازل على الدولار والعملات الأجنبية الأخرى.

توقع محمد فتحي تحسن كبير في أداء العملة المصرية “الجنيه” خلال الفترة القليلة القادمة في حالة هدوء التوترات القائمة بين روسيا وأوكرانيا، التي أدت لارتفاع أسعار الخامات في جميع أنحاء العالم، كما تأثرت حصيلة مصر من العملات الأجنبية بسبب تلك الأوضاع العالمية التي لها أثر كبير على سوق الصرافة المصري.

اقرأ أيضاً:

تقرير بريطاني يصدم حائزي الدولار في مصر.

خبير مصرفي.. حدث هام قد يرفع سعر الجنيه أمام الدولار خلال أيام.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى