أخبار الاقتصاد

بعد سحب 556 مليار جنيه بشهادة الـ 18%.. متى تهدأ الأسعار في مصر

يعاني السوق المصري من موجة عارمة في ارتفاع الأسعار، فعلى الرغم من الإجراءات التي أعلنت عنها الحكومة والبنك المركزي إلا أن موجة ارتفاع الأسعار مازالت قائمة.

ويعلل المحللين تلك الموجة بنقص حجم السيولة التي امتصتها بشكل كامل شهادات العائد المرتفع 18% المطروحة من بنكي مصر والأهلي، بالإضافة لقرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بزيادة أسعار الوقود الأخيرة مما أدى لرفع أسعار السلع من جديد.

ارتفاع أسعار البنزين

فقبيل أيام قليلة أعلنت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية عن زيادة أسعار البنزين بجميع أنواعه بقيمة 25 قرشًا، وتثبيت سعر السولار بدون أي زيادة حتى نهاية شهر يونيو القادم 2022، وأصبحت أسعار الوقود كالتالي:

  • سعر لتر بنزين 80 بقيمة 7.5 جنيه.
  • سعر لتر بنزين 92 بقيمة 8.75 جنيه.
  • سعر لتر بنزين 95 بقيمة 9.75 جنيه.
  • تثبيت سعر السولار عند مستوى 6.75 جنيه.
  • زيادة سعر طن المازوت المورد لباقي الصناعات 400 جنيه ليصبح سع الطن 4600 جنيه.
  • تثبيت أسعار المازوت المورد للصناعات الغذائية والكهربائية.

زيادة معدلات التضخم

تبعًا للبيان الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر فقد ارتفعت معدلات التضخم السنوي الإجمالي خلال شهر مارس السابق 2022 وهو الشهر الرابع على التوالي لارتفاع معدلات التضخم عند مستوى 12.1%، مقارنة بمستوى التضخم خلال شهر فبراير الماضي عند مستوى 10%.

ارتفع معدل التضخم السنوي الخاص بالمدن 10.5% في مقابل نسبة 8.8% خلال شهر فبراير السابق 2022 على عكس مستهدفات البنك المركزي، كما استهدف المركزي معدل تضخم سنوي في المدن عند مستوى 7% في المتوسط خلال الربع الرابع من العام الجاري، ولكن ارتفعت معدلات التضخم الشهرية في الجمهورية لنسبة 2.4% خلال شهر مارس السابق في مقابل نسبة 2% خلال شهر فبراير.

ارتفاع حصيلة شهادة الـ 18% إلى 556 مليار جنيه

كما ارتفعت حصيلة بيع شهادات الادخار ذات الفائدة المرتفعة 18% مع نهاية تعاملات أمس الأحد لمستوى 556 مليار جنيهًا مصريًا خلال أول 28 يومًا من طرحها في البنك الأهلي المصري، وبنك مصر.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن بنكي مصر والأهلي قررا يوم الـ 21 من شهر مارس السابق 2022 طرح شهادة ادخارية بفائدة مرتفعة تصل لـ 18% بعد قرار البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة بنسبة 1% لأول مرة منذ 5 سنوات، بالإضافة لانخفاض سعر صرف الجنيه أمام الدولار الأمريكي.

صرح يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي، إن إجمالي حصيلة بيع الشهادة الادخاري ذات الفائدة المرتفعة 18% سجل حوالي 380 مليار جنيه خلال أول 28 يومًا من طرح الشهادة، بزيادة 10 مليارات جنيه عن رصيد الحصيلة يوم الخميس السابق.

كما أعلن محمد الإتربي رئيس بنك مصر ارتفاع حصيلة بيع الشهادة ذات العائد المرتفع 18% مع نهاية تعاملات أمس الأحد إلى 176 مليار جنيه بزيادة ثلاثة مليارات جنيهًا عن رصيد الحصيلة يوم الخميس السابق.

إقرأ بعد شهادات الـ 18%.. هل ترفع البنوك سعر الفائدة؟.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى