أخبار الاقتصاد

توجهات جديدة من الرئيس السيسي بشأن صندوق مصر السيادي

اجتمع اليوم رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي برئيس الحكومة الدكتور مصطفى مدبولي، ووزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد.

وأعلن المتحدث باسم برئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، أن اجتماع الرئيس اليوم تناول متابعة المؤشرات الاقتصادية عن أداء الاقتصاد المحلي، كما استعرضت وزيرة التخطيط والتنمية تطورات المؤشرات الاقتصادية العالمية والمحلية في ظل المتغيرات الدولية الراهنة وعلى قائمتها أزمة الحرب الروسية الأوكرانية ومن قبلها جائحة فيروس كورونا.

وأوضحت الدكتورة هالة السعيد، أن البلاد حققت معدل نمو بشكل إيجابي خلال العام المالي السابق 2021/ 2022، بالنظر في المسار المتوازن والآمن لأداء الاقتصاد المحلي الذي اتبعته البلاد خلال العام السابق، بالإضافة للصمود والتماسك الذي أظهره الأداء الاقتصادي في التعامل مع التحديات والظروف التي ألقت بظلالها السلبية على نمو الاقتصاد العالمي مما أدى لحدوث بطء في النشاط الاقتصادي وزيادة معدلات التضخم الاقتصادي على مستوى العالم إلى جانب الارتفاع القياسي في أسعار الطاقة والغذاء.

كما تم استعراض أبرز ملامح الدور الذي يقوم بها القطاع الخاص ومشاركته الفعالة في الاقتصاد المحلي بالإضافة لمساهمات القطاعات الاقتصادية المختلفة في عملية الإنتاج المحلي خصوصًا في مجال الصناعات التحويلية، والتجارية، والصناعية والعقارية وقطاع التشييد والبناء.

ووجه سيادة الرئيس بضرورة الاستمرار في دراسة التداعيات المختلفة للأزمات الدولية وانعكاسها على الأداء المحلي والعمل على بلورة سيناريوهات متوقعة لضمان الحفاظ على المسار الإيجابي للمؤشرات المالية والاقتصادية على المستوى المحلي والتغلب على جميع التحديات التي تواجه مجال التنمية المستدامة للاستمرار في تحقيق النتائج الإيجابية التي تحققت من عمليات الإصلاح الاقتصادي.

عرضت وزيرة التخطيط تطورات نشاط صندوق مصر السيادي للاستثمار منذ بداية تأسيسه إلى الوقت الراهن، كونه أحد أهم الأذرع الاستثمارية الرئيسية للبلاد وشريك للقطاع الخاص في مختلف المجالات الاستثمارية التي تتضمن البنية الأساسية والمرافق والسياحة والاستثمار العقاري والخدمات المالية والتحويل الرقمي والصناعة والتعليم.

وفي سياق متصل اطلع سيادة الرئيس على الخطة المستقبلية لصندوق مصر السيادي للاستثمار للعام الجديد 2023 لجذب المزيد من الاستثمارات من الصناديق السيادية الأخرى والمستثمرين الدوليين والإقليميين باعتبار ذلك من أهم الأهداف التي تأسيس الصندوق لتحقيقها خصوصًا في مجال قطاع المرافق والبنية الأساسية للبلاد، ومحطات  تحلية مياه البحر ومشروعات الهيدروجين الأخضر إلى جانب قيام الصندوق بتأسيس صندوق فرعي للطروحات لإدارة وإعادة هيكلة الأصول ذات الإصدارات المتعددة.

كما وجه الرئيس بتعزيز جهود ودور الصندوق لجذب الاستثمارات لصالح الاقتصاد الوطني تحقيقًا للأهداف الاستراتيجية التنموية للبلاد التي يعد القطاع الخاص شريكًا رئيسيًا فيها، يما يتوافق مع خطة الإصلاح الاقتصادي للبلاد والقطاعات الاقتصادية ذات الأولوية في هذا الإطار.

إقرأ أبرزها ترشيد الدعم.. مصر توشك على الانتهاء من مفاوضاتها مع صندوق النقد الدولي بهذه الطلبات

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى