أخبار الاقتصاد

الذهب ينخفض لقاع عامين ونصف وارتفاع كبير لسعر الدولار والسندات بانتظار قرار الفيدرالي الأمريكي

توقف مؤشر الدولار الذي يتم من خلاله قياس العملة الأمريكية بشكل مؤقت عن تحقيق مكاسبه بعد أن ارتفع لمستويات قياسية خلال الأيام القليلة السابقة، وتعد تلك فرصة للذهب لالتقاط أنفاسه بعد موجة الخسائر العنيفة التي كانت تجتاح أسعار المعدن الأصفر في العالم.

تأتي تلك الأحداث قبيل ساعات من اجتماع الفيدرالي الأمريكي اليوم الثلاثاء وغدًا للأربعاء، إلى جانب المخاوف التي تسود الأسواق العالمية من السياسات المالية الأمريكية المتشددة التي تفوق توقعات، فيتوقع أن يتجه المركزي الأمريكي لزيادة سعر الفائدة 0.75% أو 1% على أقصى تقدير مما يزيد الضغط على أسواق الأسهم والأصول عالية المخاطر.

أسعار الذهب الآن

ارتفعت أسعار الذهب خلال الوقت الراهن بشكل محدود ولم يدوم هذا الارتفاع طويلًا خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، وعاد المعدن الأصفر للهبوط من جديد ليتخلى عن 8 دولارات دفعة واحدة في سعر الأونصة خلال المعاملات الفورية.

وانخفضت معاملات الذهب في العقود الفورية بالدولار الأمريكي لحوالي 8 دولارات لمستوى 1667 دولار للأونصة بانخفاض 0.45% خلال تلك اللحظات من تعاملات اليوم.

كما هبطت العقود الآجلة من الذهب بشكل طفيف بأقل من دولار وتم تداول الأوقية عند مستويات دون الـ 1680 دولار، فمع نهاية تعاملات أمس تراجع سعر العقود الآجلة من الذهب تسليم ديسمبر بنسبة 0.3% ليصل لمستوى 1678.30 دولار للأونصة ليتقرب من أقل مستوي له في عامين تحديدًا منذ شهر أبريل لعام 2020.

تعاملات الدولار الآن

تقلص خلال تعاملات اليوم مؤشر الدولار الرئيسي في معظم المعاملات الصباحية بنسبة 0.2% ليتقرب من مستوى 109.36 نقطة في مقابل سلة العملات الرئيسية، بينما يتم تداول مؤشر الدولار خلال تلك اللحظات من تعاملات اليوم الثلاثاء قرب مستوى 109.7 نقطة في مقابل سلة العملات الرئيسية ليتراجع بنسبة لم تتجاوز الـ 0.04%.

تعاملات السندات اليوم

ارتفعت خلال تعاملات اليوم سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات بنسبة 3.5% للمرة الأولى منذ 2011، كما ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات خلال تعاملات اليوم بنسبة 0.03 نقطة لتصل لمستوى 3.52% ليتم تداولها بأعلى مستوى منذ 11 عامًا.

ارتفعت العائد من سندات الخزانة الأمريكية لأجل عاملين لأعلى مستوى منذ عام 2007، وصولًا لمستوى يقترب من 4% حيث يتم تداوله لأقرب مستوى 3.979.

توقعات أسعار الذهب

اعلن المحللين أن المخاطر الاقتصادية والجيوسياسية المتصاعدة خلال الوقت الراهن لا تفعل سوى قليل من الإغراءات لشراء الذهب باعتبار ملاذ آمن مع بقاء الدولار الأمريكي هو الأصل في اختيار المستثمرين حاليًا.

وأعلن مات سيمبسون المحلل الاقتصادي البارز بسيتي إنكدس، أن الوقت الراهن سنرى بعض الأوضاع المتقلبة والجانبية للتجارة التي تسبق اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوح، فمن المتوقع أن يكون مستوى 1.680 دولار محوريًا للمتداولين على المدى القريب، وأضاف أن الارتفاع المتشدد سيكون مسمارًا آخر في نعش الذهب، ومن المحتمل أن يؤدي لانخفاض الأسعار لنطاق ما بين 1600 إلى 1650 دولار.

إقرأ الدولار يتفوق على الجميع.. مستويات تاريخية تنتظر الدولار هذا الأسبوع

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى