أخبار الاقتصاد

وصلت 17.5%.. ارتفاع أسعار الفائدة على أذون الخزانة وصرف العائد مُقدّمًا

أوضحت البيانات الصادرة عن البنك المركزي المصري أنه تم طرح أذون خزانة يوم الخميس السابق أمام البنوك المتعاملين الرئيسين بفائدة على أذون الخزانة لأجل عام بنسبة مرتفعة تصل لـ 17.5% لأول مرة منذ سنوات.

وتبعًا للبيانات الصادرة عن البنك فإنه تم طرحه أذون خزانة لأجل عام “364 يومًا” بقيمة تصل لـ 16.5 مليار جنيه، وتم تلقى العطاءات من البنوك لتغطية تلك الأذون بقيمة سجلت 47.8 مليار جنيه، ووصلت أسعار الفائدة المطلوبة على بعض لنسبة 20.01%.

وأعلن المركزي أنه تم قبول حوالي 33.1 مليار جنيه، بمتوسط فائدة على تلك الأذون بنسبة 17.3% وهي أعلى فائدة موجودة بالسوق المحلي خلال الوقت الراهن.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن البنوك تتيح أذون خزانة للأفراد إلى جانب القطاعات الاقتصادية المختلفة مثل المستثمرين الأجانب والشركات وصناديق الاستثمار.

كيفية الاستثمار في أذون الخزانة للأفراد

وعلى الأفراد الراغبين في الاستثمار بأذون الخزانة التعامل مباشرة مع البنوك التي تتعامل بالسوق الرئيسي مثل:

  • البنك الأهلي المصري.
  • بنك مصر.
  • بنك القاهرة.
  • البنك التجاري الدولي.
  • البنك العربي الإفريقي.

ويكون الحد الأدنى لاستثمار الأفراد بأذون الخزانة 25.000 جنيه ومضاعفاتها أي 50.000 و75.000  وهكذا، ولا يحتسب على أذون الخزانة ضرائب، ومن أهم مميزات الاستثمار في أذون الخزانة انها تتيح للأفراد عائد مقدم فبمجرد ربط المدخرات بأذون الخزانة يحصل صاحبها على العائد السنوي مقدمًا ولا يتم تقسيمه ليتم صرفه شهريًا أو كل 3 أشهر مثل الشهادات الادخارية.

إقرأ أبو هشيمة يطالب بتوفير أوعية ادخارية لجمع ذهب المصريين لحل أزمة الدولار

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى