أخبار الاقتصاد

نصائح هامة لتوفير المال والحد من المصاريف الزائدة

في ظل ارتفاع الأسعار العالمية وزيادة الضغوط والأعباء الحياتية والمعيشية على كاهل العديد من الأسر بمختلف دول العالم، فالآن هو الوقت المناسب لترشيد الاستهلاك وتوفير المال والحد من المصاريف الزائدة التي تهدر دخل معظم الأسر، وسيوضح موقع مصر 365 خلال هذا التقرير كيفية توفير المال والحد من المصاريف الزائدة.

توفير المال

كم مرة شعرت بإهدارك للأموال بدون جدوى؟ كم مرة حاولت ترشيد استهلاكك ولكنك في النهاية فشلت؟ بالتأكيد فإن هذا يحدث شهريًا نخفق دائما في تخفيف النفقات، ولكن الآن مع ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشية بسبب الأزمة المالية المحلية والعالمية بسبب الحرب الروسية الأوكرانية إلى جانب التأثيرات السلبية لجائحة كورونا التي لم يتعافى العالم منها حتى الآن، لتهب عاصفة أخرى بسبب الحرب الروسية الأوكرانية التي كلفت العالم خسائر كثير خصوصًا للأسواق الناشئة التي تعد مصر على قائمة تلك الأسواق.

عليك الآن ترشيد استهلاكك وتخفيف النفقات لتوفير الأموال، فالفترة الحالية تعد من أفضل الفترات للبدء في ادخار الأموال، فهناك العديد من الطرق المباشرة والغير مباشرة لتوفير الأموال والبدء بشكل صحيح في سلوك المسار السريع لادخار المال خلال فترة قصيرة للغاية.

فما هي أفضل  طرق توفير الأموال؟

في البداية لابد من القضاء على أي ديون، حيث أن الديون الشهرية “المدفوعات” تعد من أكبر بند في ميزانية العديد من الأسر التي تستهلك الدخل وتحول دون الادخار، ففي البداية إذا اردت توفير المال عليك سداد جميع الديون المتأخرة أو المستحقة.

تخفيف ميزانية مستلزمات المنزل من البقالة، تعد عملية التسوق والذهاب إلى المتاجر كل شهر من أكثر الممارسات التي تقضي على الدخل الشهري، فمعظم الأسر المتوسطة التي تتكون من 4 أفراد، من المتوقع أن تنفق ما يقرب من 928.1 دولارًا شهريًا، فالذهاب للمتاجر الكبرى يكلف شراء أشياء صغيرة تعرف تحت مسمى “منتهكي الميزانية” ومنها شراء الشيكولاته الفاخرة ورقائق البطاطس والمشروبات الغازية، فتلك الأشياء الغير ضرورية والقليلة تفجر الميزانية الشهرية، ولتفادي حدوث هذا لابد من تخطيط الوجبات مع الأسرة وألقاء نظرة بشأن الخطة الشهرية للأسرة، وبعدها يتم حصر المستلزمات، وبعدها يتم أخذ الورقة التي تمت بها كتابة المستلزمات والذهاب إلى المتجر وترك الأطفال في المنزل فهذا يعد أمر ضروري لتوفير الميزانية، أو بدلًا من هذا استلام البقالة من خلال خدمة التوصيل عبر الإنترنت فمعظم المتاجر الكبرى تتيح تلك الميزة خلال الوقت الراهن.

إلغاء الاشتراكات والعضويات التلقائية، مثل اشتراكات Spotify، وNetflix، أو عضوية النوادي الرياضية أو صناديق الاشتراك العصرية أو الاشتراك في Amazon Prime، لا تستهين بهذا البند الهام لترشيد أموالك، لهذا عليك إلغاء الاشتراكات التي لم يتم استخدامها بشكل منتظم مع التأكد من إيقاف خاصية التجديد التلقائي عند إجراء عملية الشراء الأولى، وفي حالة الرغبة في الاستمرار في اشتراك ما يمكن تخفيف النفقات عليه من خلال مشاركة العضوية مع الأصدقاء أو أحد أفراد العائلة.

تجنب شراء البرندات “الماركات”، واستبدالها بشراء العلامات التجارية العامة الخاصة بمستلزمات التنظيف والمنتجات الورقية والمواد الغذائية الأساسية والأدوية.

توفير المال بطريقة تلقائية من خلال إعداد حساب مصرفي لتحويل الأموال بطريقة تلقائية من الحساب الجاري لحساب التوفير.

في حالة الحصول على دخل إضافي أو دخل غير متوقع لابد من التعامل معه بحكمة، مثل الحصول على مكافأة أو ميراث، فلابد من الاستخدام الجيد لتلك الأموال، ففي حالة وجود ديون في حياتك يمكن سدادها من خلال تلك الأموال، وفي حالة كنت خاليًا من الديون أجعل تلك الأموال بمثابة صندوق طوارئ لك تستخدمه في حالة الطوارئ والحالات الحرجة.

تقليل تكاليف الطاقة، من خلال خفض فاتورة الغاز الطبيعي والكهرباء، وذلك من خلال غسل الملابس بالمياه العادية دون استخدام ساخن الغسالة الأتوماتيك، وكذلك تخفيف استهلاك الكهرباء من خلال تخفيف استخدام غلاية المياه “الكاتل”، والميكروويف فهو أيضًا من الأجهزة التي تستهلك طاقة كهربائية عالية تغيير الإضاءة من العادية لمصابيح LED.

إلغاء الاشتراك في رسائل البريد الإلكتروني، حيث ان المسوقون بارعون للغاية في تقديم الإغراءات اللازمة التي لا تقاوم خصوصًا في عروض الـ 24 ساعة أو من خلال الحصول على قسيمة شراء حصرية أو من خلال شراء المنتجات بأسعار مخفضة للغاية، ويتم إلغاء الاشتراك من خلال الضغط على رابط إلغاء الاشتراك المدرج أسفل البريد الإلكتروني ليتم تفعيل عدم الاشتراك.

في حالة التأمين لابد من التحقق من أسعار التأمين الخاص بك.

تقليل شراء غداء من الخارج، ففي الغالب معظمنا نكون خلال فترة الغداء في أعمالنا، ويمكن توفير الغداء من خلال تحضير الغداء في المنزل وتناوله في العمل، مع الاكتفاء بتناول الغداء من الخارج مرة أو مرتين في الأسبوع لتوفير بعضًا من النفقات.

إلى هنا وصلنا لنهاية التقرير بعد عرض أهمية توفير الأموال خلال الوقت الراهن مع توضيح أهمية الادخار حاليًا، فعليك أن تسعى جاهدًا لقراءة البنود سالفة الذكر التي ستساعدك على ترشيد استهلاكك وتخفيف النفقات في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة.

إقرأ خبير يتوقع تعويم كامل للجنيه خلال أيام ويدعو لإنهاء الاتفاق مع صندوق النقد

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى