كيفية ادخال فاتورة الكهرباء عبر موقع وزارة الكهرباء 2020

تعتبر عملية ادخال فاتورة الكهرباء بمثابة المشكلة حتى هذه اللحظة بالنسبة إلى الكثير من المواطنين في الشارع المصري، نظرًا إلى عدم معرفتهم الطريقة الصحيحة التي يجب القيام بها من أجل تسجيل قراءة العداد أولاً بشكل صحيح ثم الاستعلام عن فاتورة الكهرباء وأخيرًا السداد عبر الوسائل الإلكترونية المختلفة التي أتاحتها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

وفرضت جائحة كورونا نفسها على الجميع منذ بداية عام 2020، مما دفع الحكومة المصرية إلى الاعتماد على الأنظمة الإلكترونية من أجل ضمان استمرارية تقديم الخدمات الحكومية لكافة المواطنين ومن بين هذه الخدمات التي تتعلق بالكهرباء وفي مقدمتها ادخال فاتورة الكهرباء بدون أدنى شك.

ويستطيع المواطن بكل بساطة ادخال فاتورة الكهرباء سواء من خلال الموقع الرسمي للشركة القابضة لكهرباء، أو حتى من خلال المواقع الرسمية الأخرى لمختلف شركات توزيع الكهرباء المنتشرة عبر مختلف محافظات الجمهورية.

وبات دور الشركة القابضة لكهرباء مصر أو حتى الشركات الأخرى التابعة لها لا يقتصر فقط على عملية ادخال فاتورة الكهرباء، بل إن المواطن يستطيع الاستفادة من خدمات أخرى عديدة مثل تقديم الشكاوى مثلاً أو التقديم على العدادات الكودية الجديدة التي تعمل بنظام الكارت الذكي إضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى.

ادخال فاتورة الكهرباء مصر من الموقع الرسمي 2020

لا يمكن لأي مواطن بعد الآن أن يواجه أي نوع من أنواع الصعوبات المتعلقة بالكهرباء والعدادات الخاصة بها، نظرًا لأن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة كانت حريصة خلال الفترة الماضية على نقل كافة الخدمات التي تقدمها إلى خدمات إلكترونية من أجل تخفيف الأعباء على الناس، وذلك بناءً على توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية.

ومن المؤكد أن الاستفادة من هذه الخدمات التي تقدمها وزارة الكهرباء لن يكون سهلاً على الإطلاق إلا في حالة زيارة المواطن للمواقع الرسمية التابعة لشركات الكهرباء، حيث تتمثل هذه المواقع على النحو التالي:

خطوات ادخال فاتورة الكهرباء مصر

لا تختلف طريقة ادخال فاتورة الكهرباء من محافظة لأخرى ولكن يبقى الاختلاف الوحيد هو الموقع الرسمي الذي يجب عليك الدخول عليه، ولن يجد أي مواطن أي صعوبة على الإطلاق سواء إن حاول تسجيل قراءة عداد الكهرباء أو حاول الاستعلام عن فاتورة الكهرباء أو حتى حاول تسديد فاتورة الكهرباء بشكل إلكتروني.

ونستعرض لكم الآن الخطوات الصحيحة التي يجب إتباعها من أجل إتمام عملية ادخال فاتورة الكهرباء ببساطة شديدة:

  1. يجب عليك أولاً الدخول على الموقع الرسمي للشركة القابضة لكهرباء مصر أو اختيار إحدى المواقع الأخرى بحسب المنطقة أو المحافظة التي يتواجد فيها عداد الكهرباء داخل منزلك.
  2. بعدها مباشرة يتعين عليك اختيار إما “ادخال قراءة العداد” أو “الاستعلام عن الفاتورة” أو “سداد فاتورة الكهرباء”.
  3. يجب عليك عبارة “إدخال قراءة العداد”، ثم تقوم بتسجيل البيانات المطلوبة منك كاملة حتى تتمكن من تسجيل القراءة بنجاح.
  4. بعدها يتحتم عليك العودة من جديد إلى القائمة الرئيسية، ثم اختيار “الاستعلام عن الفاتورة”.
  5. تظهر أمامك صفحة جديدة تكون مطالبًا فيها بملء البيانات الخاصة بك أو برقم العداد الذي ترغب في الاستعلام عن قيمة فاتورته.
  6. في النهاية تظهر أمامك قيمة الفاتورة بنجاح إن قمت بتسجيل البيانات بشكل صحيح.
  7. بعد ذلك يتوجب عليك العودة مرة أخرى إلى القائمة الرئيسية.
  8. اختار بعدها “سداد فاتورة الكهرباء”، وهنا سيكون متاحًا أمامك فرصة السداد إما عبر بطاقات الفيزا البنكية أو من خلال خدمة فوري.

يذكر أن سداد فاتورة الكهرباء يمكن أن يتم بطريقة أخرى في غاية السهولة أيضًا، وذلك من خلال الاعتماد على خدمة فودافون كاش لمن يمتلكون خطوط فودافون مصر، وكل ما يتوجب عليك هو الاشتراك فقط حينها في خدمة فودافون كاش ثم شحن رصيد الكاش الخاص بعد، ثم تستطيع سداد الفاتورة من خلال الخطوات التالية:

  1. يجب عليك أولاً التأكد من وجود رصيد كافي لديك على محفظة فودافون كاش من خلال الاستعلام عن رصيد عبر الكود *9*13#.
  2. بعدها اطلب الكود *9*#.
  3. تظهر أمامك بعد ذلك مباشرة قائمة رئيسية، اختار منها “دفع الفواتير”.
  4. بعد ذلك اختار “الكهرباء”.
  5. يجب عليك بعدها إدخال الأرقام المتواجدة على الفاتورة لديك بداية من المحافظة إلى غاية الفرعي.
  6. تظهر أمامك بعد ذلك قيمة الفاتورة المستحقة، ثم تختار قيمة المبلغ الذي ترغب دفعه بمعنى أنك لا تكون مجبرًا على دفع الفاتورة كاملة.

ولا شك أن المواطن المصري سوف يستفيد بشدة من الخطة التي تطبقها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بتوجيه من الحكومة المصرية وخاصة الرئيس السيسي، ويبقى الهدف الرئيسي هو تخفيف الأعباء على المواطنين وضمان عدم وجود حالات تكدس في المقرات الحكومية لشركات الكهرباء.

وهو الأمر الذي لن يخدم المواطن وحده فقط بل سيخدم الموظفين العاملين في شركات الكهرباء أيضًا، نظرًا لأنهم سوف يكونوا قادرين على أداء وظائفهم على أكمل وجه دون التعرض إلى أي نوع من أنواع الضغوطات على الإطلاق التي تكون ناتجة عن زحام المواطنين وطلباتهم الكثيرة التي يجب تنفيذها في نهاية المطاف.

وفي الختام، يجب الإشارة إلى أن كل مواطن بات لزامًا عليه ترشيد استهلاك الكهرباء دون المساس بحقوقه بكل تأكيد، وخاصة بعدما أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في الفترة الماضية عن زيادة أسعار شرائح الكهرباء بدءًا من شهر يوليو 2020.

وهو ما يعني بالتالي أن أي مواطن يستهلك كهرباء بدون داعي سوف يكون مضطرًا لدفع فواتير مرتفعة القيمة، علمًا بأن زيادة أسعار الشرائح يهدف في الأساس إلى ضمان استمرارية جودة الطاقة الكهربائية في كافة أنحاء الجمهورية.