خطوات تسجيل فاتورة الكهرباء إلكترونيًا في مصر 2020

تعتبر عملية تسجيل فاتورة الكهرباء عبر الوسائل الإلكترونية من أهم العمليات التي يسعى كل مواطن مصري إلى التعرف على كيفية القيام بشكل صحيح، وذلك تزامنًا مع الخطة التي تطبقها الدولة المصرية في إطار سعيها لتحويل كافة خدمات الحكومة المقدمة للمواطنين إلى خدمات رقمية إلكترونية بناءً على توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية.

ولم يعد المواطن المصري مضطرًا بعد الآن إلى انتظار محصل الكهرباء حتى يطرق على باب منزله من أجل قراءة العداد، بل إنه بات قادرًا الآن على تسجيل فاتورة الكهرباء إلكترونيًا عبر أكثر من وسيلة قامت الشركة القابضة لكهرباء مصر بتوفيرها تحت إشراف ورعاية وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

وكان العديد من المواطنين يشكون بصفة دائمة من قلة الضمير التي يتعامل بها بعض محصلي شركة الكهرباء حينما يقومون بعملية قراءة العداد بشكل شهري، مما جعل الشركة القابضة لكهرباء مصر تطور من نفسها من خلال منح المواطن القدرة على تسجيل فاتورة الكهرباء بنفسه دون أن يحتك بموظفي الشركة بأي حال من الأحوال.

ولا توجد هناك وسيلة واحدة فقط أمام المواطن من أجل إتمام عملية تسجيل فاتورة الكهرباء بنجاح، ولكن الوسائل متعددة وكثيرة وذلك في إطار حرص الشركة القابضة لكهرباء مصر على تسهيل الأمور بدرجة كبيرة على المواطنين، ونستعرض لكم الآن هذه الوسائل:

  • يمكن تسجيل فاتورة الكهرباء من خلال الموقع الرسمي للشركة القابضة لكهرباء عبر الرابط التالي “الشركة القابضة لكهرباء مصر“، أو من خلال الشركات الأخرى المنتشرة على مستوى جميع محافظات الجمهورية مثل شركة شمال القاهرة أو شركة جنوب القاهرة وبقية الشركات، علمًا بأن كل مشترك يتوجب عليه أولاً تحديد المنطقة التي يتواجد بها ثم يحدد الشركة التابعة لها حتى تتم عملية التسجيل بنجاح.
  • يمكن تسجيل قراءة العداد بطريقة أخرى والتي تتمثل في التواصل مع خدمة عملاء وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عبر الخط الساخن لها على الرقم 121، علمًا بأن ذلك الرقم يعمل على مدار 24 ساعة بصفة يومية بما فيها العطلات الرسمية والأعياد والمناسبات الأخرى.
  • تتمثل الطريقة الثالثة والأخيرة في تحميل التطبيق الذي أطلقته شركة شعاع منذ فترة وهي الشركة المسؤولة عن تسجيل القراءات الخاصة بعدادات الكهرباء في مصر، علمًا بأن ذلك التطبيق يطلق عليه اسم “القارئ الذكي لعداد الكهرباء” ويعمل بكفاءة عالية على جميع الهواتف الذكية دون أي أعطال فنية بأي حال من الأحوال.

خطوات تسجيل فاتورة الكهرباء إلكترونيًا في مصر

الأمر لا يعتبر صعبًا على الإطلاق من أجل إتمام عملية تسجيل فاتورة الكهرباء، حيث يتوجب عليك في بداية الأمر معرفة شركة الكهرباء المشرفة على المنطقة أو المحافظة التي تتبع لها ويتواجد بها عداد الكهرباء ثم تسجيل القراءة بكل بساطة من على موقع الشركة الرسمي عبر شبكة الانترنت، وتتمثل هذه الشركات على النحو التالي:

  • شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء.
  • شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء.
  • شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء.
  • شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء.
  • شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء.
  • شركة جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء.
  • شركة البحيرة لتوزيع الكهرباء.
  • شركة الاسكندرية لتوزيع الكهرباء.
  • شركة سوهاج لتوزيع الكهرباء.

ومن الطبيعي أن يبحث أي مواطن مصري بعد تسجيل فاتورة الكهرباء بنجاح عن طريقة سداد قيمة الفواتير المستحقة، وهو الأمر الذي لن يجد فيه أي مشكلة على الإطلاق في إطار حرص وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة على توفير كل سبل الراحة للمواطنين، علمًا بأن عملية السداد تتم تحت إشراف وزارة الكهرباء إضافة إلى جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وأيضًا جهاز حماية المستهلك.

ونستعرض لكم الآن أبرز الوسائل السهلة المتاحة من أجل سداد فواتير الكهرباء في مصر:

  • يمكن سداد فواتير الكهرباء بسهولة شديدة للغاية من الموقع الرسمي لشركة الكهرباء عبر الرابط التالي “الشركة القابضة لكهرباء مصر“.
  • تعاقدت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة مع العديد من شركات التحصيل الإلكتروني من أجل تسهيل عملية سداد الفواتير على المواطنين، علمًا بأن هذه الشركات متاح منها أكثر من 60 ألف نقطة تحصيل على مستوى جميع محافظات الجمهورية، وتتمثل هذه الشركات في كلاً من: مكاتب البريد / البنك الزراعي / مصاري / ضامن / بي / ممكن / أمان / سداد / وقتي / تمام.
  • من الممكن أيضًا سداد فواتير الكهرباء من خلال منافذ شركة فوري التي يتوفر منها أكثر من 120 ألف منفذ رسمي على مستوى جميع محافظات الجمهورية.
  • لا يقتصر الأمر على ذلك فحسب بل إن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة حرصت أيضًا على التعاقد مع بعض البنوك العاملة داخل الدولة المصرية من أجل إتمام عملية تسديد فواتير الكهرباء عن طريقها، وتتمثل هذه البنوك في كلاً من: البنك الأهلي المصري / بنك قناة السويس / بنك مصر / بنك قطر الأهلي الوطني / بنك الإسكندرية / بنك الإسكان والتعمير / بنك كريدي أجريكول / بنك عودة / بنك بلوم / بنك أبوظبي / البنك التجاري الدولي.

تسديد فاتورة الكهرباء من موقع الشركة السعودية للكهرباء

لا يختلف الوضع كثيرًا في المملكة العربية السعودية عما هو عليه الحال في مصر، حيث يرغب أي مواطن سعودي في تسديد فاتورة الكهرباء بعد إتمام عملية تسجيل فاتورة الكهرباء، وهو الأمر الذي حرصت الشركة السعودية للكهرباء على توفيره لكافة المواطنين داخل المملكة العربية السعودية من خلال العديد من الوسائل المضمونة بنسبة 100%.

وتوجد في المملكة العربية السعودية سبعة وسائل مختلفة من أجل إتمام عملية تسديد فاتورة الكهرباء بنجاح، ويمكن التعرف على هذه الوسائل بالتفصيل من خلال زيارة الرابط التالي “قنوات سداد فاتورة الكهرباء من الشركة السعودية للكهرباء“، علمًا بأن هذه الوسائل تتمثل على النحو التالي:

  1. نقاط البيع.
  2. بطاقات الائتمان.
  3. الشيكات.
  4. ماكينات الصراف الآلي.
  5. تفويض البنك.
  6. الهاتف المصرفي.
  7. الانترنت.

وأثبتت الشركة السعودية للكهرباء حقًا أنها تهتم بالمواطن السعودي وخاصة الذي لا يملك القدرة على تسديد فاتورة الكهرباء، حيث يرغب العديد من المواطنين في المملكة العربية السعودية في تسديد فاتورة الكهرباء جزئي، لذا أطلقت الشركة السعودية للكهرباء نظامًا يمنح المواطن القدرة على دفع 50% فقط من قيمة فاتورة الكهرباء أما النسبة المتبقية يتم تأجيلها إلى فاتورة الشهر الذي يليه مباشرة.

ولاقت هذه الخدمة من الشركة السعودية للكهرباء إعجاب الشارع السعودي بأكمله وخاصة في ظل كونها تجعل الجميع يتفادى مسألة قطع خدمة الطاقة الكهرباء عن المنازل المتأخرة في دفع الفواتير لعدم قدرتها على سداد الفاتورة كاملة بسبب ارتفاع قيمة الفاتورة الشهرية.

ويبقى الأمر المؤكد أن كلاً من مصر والمملكة العربية السعودية تسيران على الطريق الصحيح بعد تطبيق عملية تحويل كافة الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين إلى خدمات رقمية إلكترونية من أجل تخفيف الأعباء على المواطن سواء المصري أو حتى السعودي، علمًا بأن السعودية كانت هي من بدأت في تطبيق ذلك النظام الحديث خلال السنوات الماضية قبل أن تلحق بها الدولة المصرية في الآونة الأخيرة.

وفي الختام نتمنى أن يكون الجميع في مصر قد تعلم جيدًا كيفية تسجيل فاتورة الكهرباء بشكل صحيح، علمًا بأن تسجيل قراءة العداد يجنب المواطن المديونية التي تزيد عليه بشكل تدريجي كلما تأخر في سداد فاتورة الكهرباء.