أخبار الاقتصادعربي ودولي

بشرى سارة قطر تضخ استثماراتها في مصر بقيمة 5 مليارات دولار

أعربت قطر عن التزامها بالاستثمارات التي تعهدت بها سابقًا في مصر، ولكنها أكدت أنها لن تقدم مزيدًا من الأموال للبنك المركزي في مصر وهي تعاني من أزمة اقتصادية خانقة.

في مارس من العام الماضي، تعهدت قطر هذه الدولة الخليجية الغنية بالغاز الطبيعي بتقديم 5 مليارات دولار لمصر، وفي مقابلة مع تلفزيون “بلومبيرغ” على هامش منتدى قطر الاقتصادي، أعلن وزير المالية القطري، علي الكواري، يوم الأربعاء: “نحن ملتزمون بهذا الالتزام”.

وأضاف الوزير القطري أنه “أصبح الأمر تجارة صرفة مع مصر، فقد أصبحت المنح والمساعدات الخيرية ليست مستمرة بالنسبة من قطر لمصر”.

اقرأ أيضاً: سعر الدولار اليوم في كل البنوك والسوق السوداء.

وأوضح أن “الأمر يصعب بشكل كبير عندما يتعلق الأمر بتقديم المنح والدعم المالي المباشر”.

تباين موقف قطر عن موقف السعودية، حيث أشارت السعودية في وقت سابق من هذا العام إلى تغيير طريقة تقديم المساعدة المالية للدول الإقليمية، عبر جعل الدعم مشروطًا بتجديد اقتصادات تلك الدول.

تواجه مصر أزمة اقتصادية شديدة تفاقمت بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، حيث قام المستثمرون الأجانب بسحب أموالهم من السندات الحكومية نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة في الدول الغربية، وهذا أدى إلى نقص في احتياطي العملات الأجنبية.

في العام الماضي، انخفضت قيمة العملة المصرية في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، حيث وصل سعر الدولار حاليًا إلى حوالي30 جنيهًا مقابل 15.6 جنيه في مارس 2022، مما أسهم في ارتفاع معدل التضخم السنوي العام إلى 26.5 في المئة في بلد يعتمد بشكل كبير على وارداته من الخارج.

اقرأ أيضاً: سعر الريال السعودي في كل البنوك والسوق السوداء.

ومن المعروف أن عادةً، تقدم دول الخليج يد المساعدة لمصر في فترات الأزمات من خلال تقديم مساعدات نقدية أو ودائع للبنك المركزي المصري لدعم احتياطي النقد الأجنبي.

قدمت قطر 3 مليارات دولار إلى البنك المركزي المصري في العام الماضي لدعمها في مواجهة التحديات التي تواجهها، ولكن وزير المالية القطري أشار إلى عدم تكرار ذلك.

اقرأ أيضًا: هل ستبدأ الحرب ضد الدولار.. روسيا ودول العالم الإسلامي بدأوا في السعي للحد من هيمنة الدولار.

وتوصلت مصر إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي للحصول على تمويل بقيمة 3 مليارات دولار، بينما تعمل جاهدة لتأمين العملة الصعبة من خلال بيع الأصول الحكومية التي تتراوح من البنوك إلى المحطات الكهربائية التابعة للجيش.

في فبراير الماضي، أعلن رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، أن هناك 32 شركة حكومية وأصولًا ستُطرح في البورصة، بمن فيها ثلاثة بنوك وشركتان تابعتان للجيش.

أكد الوزير القطري أن قطر مفتوحة للمزيد من الاستثمارات في مصر وتهتم بقطاعات التصنيع والاتصالات والسياحة.

اقرأ أيضًا: خبير اقتصادي يتوقع تراجع كبير في سعر الدولار خلال الفترة المقبلة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى